إعلان

فيديو قديم يثير جدلا من جديد.. ما قصة الدودة السامة في الموز هذه الأيام؟

06:06 م الثلاثاء 31 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نور جمال

أثار مقطع فيديو قديم تجدد انتشاره على مواقع التواصل الاجتماعي، الجدل بين رواد السوشيال ميديا، إذ زعم ورود شحنة موز فاسدة من الصومال تحتوي على أحد الديدان تسبب تسمم في المعدة، ويدعو المواطنين الامتناع عن شراء وأكل الموز هذه الأيام.

وعلى الرغم من أن الفيديو انتشر في أوقات سابقة متفاوتة وبلغات مختلفة منها الفرنسية، تداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل، مقطع الفيديو ذاته مجدداً، مع تعليق صوتي لسيدة تحذر من تناول الموز هذه الأيام.. فما قصة؟

مقطع الفيديو يعود تاريخه قبل عام أو أكثر وانتشر أيضا في بعض الدول العربية في هذا الوقت، وبذات التحذير من أن دودة الهليكوباكتر بيلوري قاتلة في شحنة موز مستوردة من الصومال تتسبب هذه الدودة في أعراض خطيرة مثل الإسهال والقيء والغثيان والصداع.

وفي أكتوبر الماضي نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من مصادر غير معلومة، مؤكدة عدم صحة هذا الخبر، وأنه لم يرد إلى مصر منذ بداية عام 2021 وحتى الآن أي شحنات موز من الصومال.

ونبهت "الزراعة" على أنه يتم فحص أي شحنات موز واردة من الخارج فحصا دقيقا، وذلك يتم عن طريق لجان مشتركة ومتخصصة من مفتشي الحجر الزراعي لضمان عدم وجود أي أمراض تضر البيئة الزراعية وذلك لضمان سلامة وصحة المواطنين.

كما شددت وزارة الزراعة أنه لا يجب تصديق أي شيء يتم تداوله، وطالبت من وسائل الأعلام، أنه يجب التأكد من صحة الأخبار قبل نشرها حتى لا تثير البلبة بين المواطنين.

لم يكن الموز الوحيد الذي يثار حوله مثل هذه الشائعات، ففي الأعوام الماضية تداول رواد التواصل الاجتماعي، بعض الشائعات على طرح بطيخ مسرطن في الأسواق، ولكن أكدت وزارة الزراعة أن البطيخ من المحاصيل الآمنة نتيجة لوجود غلاف سميك يحمي ما بداخله ويجعل تأثره بالخارج أقل من الفرولة والمشمش والخوخ، وأكدت أن أخبار انتشار البطيخ المسرطن ما هو إلا محض شائعات تستهدف إثارة القلق لدى المواطنين.

فيديو قد يعجبك: