إعلان

بعد إعلان محمد صلاح.. كيف تؤثر فقاعات الحياة الافتراضية على حياتك؟

05:29 م الأربعاء 25 مايو 2022

كتبت – نور جمال

أبهر النجم المصري وهداف فريق ليفربول، محمد صلاح، متابعيه بإعلان عن سيطرة التكنولوجيا على الأطفال، وظهر صلاح في الإعلان وهو يحاور طفلة داخل قطار، محاولا لفت انتباهها بعيدا عن الموبايل الذي رفضت الطفلة، الاستجابة لوالدتها بسببه.

فيحكي للطفلة قصة الفقاعة التي يحبس فيها الناس أنفسهم بانشغالهم بمواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا التي تسيطر على حياتهم، ما يجعل المستخدم ينفصل تدريجيا عن عالمه الواقعي ويدخل في فقاعة التكنولوجيا.

وهو ما سيترتب عليه حدوث تغيرات كبيرة في سلوكياته، وحالته النفسية وذلك نتيجة لتسريع وتيرة الحياة اليومية بصورة مختلفة.

يوضح الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي، تأثير العالم الافتراضي على صحة الإنسان، وكيفية تفادي هذه المشاكل مع مواكبة العصر، عبر لايف على صفحة "مصراوي" على "فيسبوك".

كيف يؤثر العالم الافتراضي على حياتك وصحتك النفسية؟

يعاني البعض من إدمان التكنولوجيا، لدرجة تشبه إدمان المواد المخدرة، لأن المخ عند المواظبة على عادة ما، يفرز العديد من الناقلات العصبية التي تساعد على الشعور بالسعادة بكميات كبيرة، مثل هرمون الدوبامين، وذلك بسبب انغماس الأنسان في هذا العالم، ويمكن أن تتسبب التكنولوجيا العديد من المشاكل الزوجية وليست النفسية فقط.

ويؤكد الاستشاري النفسي أنه تم اكتشاف هذه السنة 75 ألف حالة من الطلاق، وكان من بينهم 45 ألف بسبب الخيانة الزوجية عبر الانترنت.

ويضيف أن هذا العالم الافتراضي تسبب في إلهاء الناس عن حياتهم الشخصية والأسرية، وتربية أولادهم، وواجباتهم في الحياة، حتى يصل الأمر بالإنسان إلى ضياع مستقبله وعائلته بسبب انغماسه في هذا العالم وانشغاله عنهم.

كما يتسبب الاستغراق في هذا العالم في ضياع المتعة والاستمتاع في حياة الأنسان، وذلك لأنه يدخل في هالة افتراضية لا علاقة لها بالواقع الذي نعيشه، ولذلك يجد الأنسان نفسه مع الوقت أنه تجرد من كل متع الحياة.

ويوضح "هندي"، أن الانغماس في العالم الافتراضي لمدة سنة قد يزيد من فرص المعاناة من الأعراض التالية:

-ضعف النظر

-شحوب الوجه

-خمول

-إجهاد مستمر

- تقلب المزاج

- فقدان الرغبة والشغف

-مشاكل في الظهر

-تشوه في القوام

-خشونة في الركبة

-تيبس في العضلات

ولتفادي هذه المشاكل النفسية، يقدم الطبيب النفسي بعض النصائح:

- لا يجب على الأشخاص الابتعاد عن حياة السوشيال ميديا ولكن استمتع بها لفترة صغيرة في اليوم.

-حاول أن تضيع هذا الوقت في صنع محتوى هادف يفيدك في حياتك، ويكشف موهبتك للعالم.

-استخدمه للتواصل مع الأشخاص الذي تبعدكم عن بعض المسافات الجغرافية.

-أصنع لنفسك من هذا العالم بيزنس خاص بك يمدك بالأموال، ويساعد في تحسين دخلك.

وفي النهاية أوضح "هندي" أنه يجب أن نواكب العصر والتطور التكنولوجي الذي توصلنا إليه، فلا تعزل نفسك، ولكن لا تجعل هذا العالم يسيطر عليك وعلى حياتك.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: