إعلان

علامات إذا ظهرت عليك احذر قد تسبب نوبة قلبية

11:03 م الخميس 22 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نرمين ضيف الله

تحدث النوبة القلبية عند انسداد تدفق الدم إلى القلب، إذا لم يكن هناك ما يكفي من الدم المتدفق إلى عضلة القلب، ما قد يؤدي إلى تلف الجزء المصاب من قلبك وموت العضلة، وهذا يمكن أن يهدد الحياة.

وفيما يلي نوضح لكم علامات تشير إلى إصابتك بنوبة قلبية، وفق ما أورد موقع "health line" المعني بالصحة.

عادة ما تحدث النوبات القلبية بسبب اللويحات الشمعية التي تتراكم داخل الأوعية الدموية التي تؤدي إلى قلبك، وتتكون هذه اللويحة من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والدهون ومنتجات التهابية أخرى.

وعندما تنفجر لوحة صلبة تتشكل جلطة دموية بسرعة، إذا كانت الجلطة كبيرة بما يكفي، فسوف تعطل تدفق الدم إلى قلبك.

بالإضافة إلى أن ألم الصدر هو أكثر العلامات التحذيرية شيوعًا للنوبة القلبية، ولكن يمكن أن تكون هناك أعراض أخرى أيضًا، مثل ضيق التنفس أو الدوار وقد تكون شديدة أو خفيفة، ويمكن أن تختلف من شخص لآخر.

الأعراض

عادةً ما تتضمن النوبة القلبية ألمًا في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه يستمر لعدة دقائق أو يأتي ويذهب، قد يختلف الشعور بالألم من شخص لآخر:

ضيق في التنفس مع الشعور بالدوار

ضغط مفاجئ أو تعب

عسر الهضم

غثيان وقيء

التعرق

ألم في أحد الذراعين وغالبا الذراع الايسر

ألم في الرقبة والكتفين والفك أو أعلى الظهر

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نوبة قلبية؟

في معظم الأحيان تبدأ ببطء مع شعور بسيط بعدم الراحة والألم، وتعطي علامات تحذيرية قبل أن تبدأ إذا واجهت أيًا منها، يجب أن تتصل بالطوارئ على الفور.

قد تكون هذه علامات على نوبة قلبية: عدم ارتياح في الصدر خاصة في الوسط، ويستمر لأكثر من بضع دقائق أو يأتي ويختفي، وقد يكون الشعور بعدم الراحة مثل ثقل أو امتلاء أو ضغط أو ألم.

1- اطلب الإسعاف

2- إذا كنت بمفردك أطلب من أي شخص البقاء معك لمساعدتك.

3- إذا كنت واعيا تناول جرعة عادية من الأسبرين ما يقرب من 325 ملليجرام، حيث يقلل من إبطاء قدرة الدم على التجلط أثناء النوبة القلبية.

هل هناك طريقة لوقف النوبة القلبية؟

لا توجد طريقة سريعة لوقفها دون العلاج الطبي الطاريء والدخول المستشفى، وستجد على الانترنت بعض العلاجات السريعة ولكنها ليست فعالة، لا تتبعها لأنها قد تكون خطيرة، وتتمثل فيما يلي:

السعال

نوع من العلاج الموجود على الإنترنت يسمى السعال CPR، وتزعم بعض التقارير ع أن التنفس بعمق ثم السعال بعمق يمكن أن يرفع ضغط الدم لثانية أو ثانيتين، وأن هذا يمكن أن يوصل المزيد من الدم إلى عقلك، ولكن جمعية القلب الأمريكية لا تؤيد الإنعاش القلبي الرئوي السعال، ولا يمكن استخدامه لعلاج شخص غير مستجيب لأنه لا يستطيع السعال.

كوب من الماء مع وضع فلفل حار

هناك توصية أخرى عبر الإنترنت غير فعالة وهي شرب كوب من الماء مع ملعقة من فلفل حار منبه قادر على زيادة معدل ضربات القلب ويحمل الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يوازن الدورة الدموية.

ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن الفلفل أو أنواع أخرى من الفلفل مفيد عند تناوله في بداية النوبة القلبية وفقًا جمعية القلب الأمريكية.

اقرأ أيضا:

هل يعزز الكوارع والحمام القدرة الجنسية؟.. استشاري يجيب

يشير إلى إصابتك بمرض خطير.. احذر لون البراز "الباهت"

"حظهم من السماء".. 5 أبراج في انتظار منزل جديد خلال 2023

لماذا ننام في الشتاء أكثر؟.. إليك التفسير العلمي

راكب يعثر على مفاجأة غير متوقعة داخل وجبته في إحدى القطارات- ما القصة؟

فيديو قد يعجبك: