إعلان

هل "تحمير لسان العصفور أو الشعرية" يجعلها مسرطنة؟.. طبيب يرد

03:20 م الخميس 15 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- روان شريف:

تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي الأيام الماضية، منشورات عن خطورة قلي بعض المنتجات الغذائية خاصة "لسان العصفور"، لاحتوائها على مواد مسرطنة تظهر بالقلي في الزيت أو السمن، مما أثار فزع بين مستخدمي مواقع التواصل، حيث أنها عادة يومية يفعلها الكثيرون في إعداد الطعام.

وفي هذا الصدد علق الدكتور عمرو ناجي، استشاري التغذية العلاجية، أن ما يتم تداوله "منقوص"، وطريقة التداول خاطئة.

وكشف استشاري التغذية لـ"مصراوي"، أنه عند قلي المواد الغذائية في الزيت أو السمن حتى تحول لونها إلى البني أو الأسود تتكون مادة الأكريلاميد، وخطورتها ليست بنسبة عالية أو مثيرة للقلق، ولكن يمكن أن تظهر تأثيراتها على المدى الطويل.

كما نصح استشاري التغذية العلاجية، بعد تناول الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة لتأثيراته على صحة الجسم، وليس فقط لسان العصفور والشعرية، ويمكن استبدال طرق قلي الطعام في الزيت ببدائل أخرى أقل ضررا.

وكانت وكالة معايير الغذاء البريطانية، أصدرت توصيات متعلقة بعملية طهي الطعام، شددت فيها على ضرورة طهي الخبز وشرائح البطاطس حتى تكتسب اللون الأصفر وليس "البني" لتقليل الضرر العائد على أجسامنا من الكيماويات المسرطنة.

كما أكدت أن الأطعمة النشوية والحبوب الغذائية والمخبوزات كلما تعرضت لدرجات حرارة أعلى أو زيت غزير أو قلي، تفرز كميات أكبر من مادة الأكريلاميد.

وكشفت دراسة للباحثة سناء ابراهيم بالمركز القومي للبحوث في عام 2007، ومنشورة على الموقع الرسمي للمركز أن مادة "الأكريلاميد" تتكون فى الأغذية التى تتعرض لدرجات حرارة عالية أثناء تجهيزها وبالذات تلك التى تحتوى على نسبة عالية من النشويات وتتعرض لدرجات حرارة عالية أثناء القلى والتحمير.

ولتلافي الأضرار، نصحت الدراسة بإتباع الأسلوب الأمثل من القلى الذى لا يسمح بتكوين الاكريلاميد بصورة كبيرة مثل تقليل درجة حرارة القلى وعدم الوصول للون البنى للمقليات والمحمصات.

اقرأ أيضا:

انتبه.. عرض أول خطير يكشف بدأ إصابتك بسرطان المريء

تحدثت عن كورونا قبل ظهوره.. خبيرة فلك تتوقع فيروس جديد في٢٠٢٣ - وأعراضه غير متوقعة

زواج وتحذير مهم.. تعرف على حظوظ مواليد برج العذراء لعام 2023

أبرزهم شيري عادل.. حفلات زفاف أثارت الجدل في 2022

أعراضه الأولية ألم في الظهر.. تحذير من مرض "قاتل صامت"

فيديو قد يعجبك: