إعلان

السمن النباتي خطر يهدد البيوت المصرية.. والسبب

04:00 م السبت 12 مايو 2018
السمن النباتي خطر يهدد البيوت المصرية.. والسبب

السمن النباتي خطر يهدد البيوت المصرية.. والسبب

كتبت-بسمة أبوطالب:

مع اقتراب قدوم شهر رمضان المبارك، تستخدم كثير من ربات البيوت السمن النباتي في إعداد الطعام، وخاصة الحلويات، دون معرفتهن بمخاطرها الصحية.

وعن أضرار السمن النباتي، قال الدكتور مجدى نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية، في برنامج مصر أحلى الذي يعرض على قناة المحور: "عادة ما تستخدم ربات البيوت، السمن النباتي في طبخ الطعام، لكن في حقيقة الأمر، هذا النوع من السمن، يسبب مشاكل صحية كثيرة، منها تصلب الشرايين، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم".

وأوصى "نزيه" باستخدام الزيت السائل بدلًا من السمن النباتي.

وقال " رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية": "السمن النباتي، هي زيت تم حقنه بهيدروجين، حتى تُسمن، أي تتحول إلى سمن، وهذه العملية حولته إلى أحماض دهنية مشبعة، أي سلسلة كربونية طويلة، بجانب إلى الإضافات الكيميائية لتحسين الطعم والرائحة، ضارة للغاية على الصحة".

وأشار دكتور مجدي نزيه عن مميزات السمن البلدي، ومنها احتوائها على فيتامين Aالذي يساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية.

أما عن "الزبدة" قال "نزيه": "هي مادة دهنية بنسبة 85%، والـ 15% مياه، وكوليسترول وإضافات أخرى".

وتابع: "الكوليسترول بيكون موجود في "المورتة" أو الجزء المتبقي من إذابة الزبدة، إذا عند الطبخ بزبدة، هي مادة دهنية عالية الكوليسترول، أما الطهي بسمن بلدي، فهي مادة دهنية خالية الكوليسترول".

وشدد "نزيه" على أهمية معرفة أن الكوليسترول، هو ليس مادة دهنية هو مركب بروتين دهني مرتفع الكثافة، أما الزيت هو 100% دهون بسيطة، لا تحتوي على أحماض دهنية مشبعة.

ونصح "رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية"، أنه في حالة عدم القدرة على شراء السمن البلدي، يمكن استخدام السمن النباتي لكن في أضيق الحدود.

كيف تدلل حيوانك الأليف وتحافظ على نظافته ؟

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market