• بـ"المتر" فقط.. طريقة جديدة لمعرفة وزنك المثالي: "تفاحة ولا كمثرى"

    05:00 م الخميس 21 فبراير 2019
    بـ"المتر" فقط.. طريقة جديدة لمعرفة وزنك المثالي: "تفاحة ولا كمثرى"

    صورة أرشيفية

    كتبت-آلاء مؤمن:

    معرفة الوزن المثالي ليس بالأمر السهل، ويعتقد الغالبية أنهم عندما يكتسبون وزنًا زائدًا يعرفون ذلك بمجرد الشعور بأن الملابس أصبحت ضيقة؛ لكنَّ الأمر يتجاوز هذا الحد.

    وبحسب المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة، فالطريقة الأكثر انتشارًا لحساب الوزن المثالي بمؤشر كتلة الجسم (BMI)، ويكون بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر كما يلي: مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام/مربع الطول بالمتر والذي عادة ما يتراوح بين 18.5 و 30، فإذا حصلت على قيمة أقل من 18.5 فأنت تعاني نقصًا حادًا في الوزن، بينما تشير القيم بين 18.5 إلى 24.9 إلى وزن طبيعي، وتدل القيم من 25 إلى 29.9 إلى زيادة في الوزن، بينما يُشار إلى السمنة بداية من 30 وما فوق.

    لكنَّ تلك المعايير التي تقيس المظهر الصحي ليست دائمًا صحيحة؛ إذ إنه وفقًا لمؤشر كتلة الجسم قد نجد أشخاصًا تتفاوت أوزانهم ولكنهم يتمتعون جميعًا بوزن مثالي، وعلى سبيل المثال، إذا كان طول أحد الأشخاص 1.65 متر ويزن 55 كيلوجرامًا يكون وزنه طبيعيًا، وسيكون طبيعيًا أيضًا إذا ازداد 10 كيلوجرامات إضافية.

    وينتقد بعض الباحثين هذه الطريقة في محاولة للتوصل إلى طرق جديدة لتفسير تأثير الوزن على الصحة، وهناك مشكلة قد تواجهنا عند استخدام هذه الطريقة لحساب الوزن الزائد؛ لأن مؤشر كتلة الجسم لا يأخذ الدهون في منطقة البطن بعين الاعتبار، نظرًا لأنه يحسب العلاقة بين الطول والوزن في جميع الحالات، وفقًا لدراسات متنوعة، نقلًا عن موقع "EL ESPAÑOL" الإسباني.

    وتوصلت دراسة حديثة نشرتها مجلة "PLoS One" إلى طريقة جديدة لحساب الوزن المثالي دون الحاجة إلى الطريقة السابقة.

    يتطلب الأمر فقط بضع جنيهات لشراء شريط القياس "مازورة أو المتر" لمعرفة البيانات التي تعتمد عليها الطريقة الجديدة التي وضعها الباحثون في جامعة "ليدز بيكيت" البريطانية، وتعتمد على قسمة محيط الخصر (بالسنتيمتر) على الطول (بالسنتيمتر أيضًا)، إذا كان الناتج أقل من 0.54 لدى النساء وأقل من 0.53 لدى الرجال فكل شيء على ما يرام، أما إذا تجاوز الرقم هذه القيمة فهذا يعني خطر الإصابة بالسمنة في منطقة البطن، الأمر الذي يمثل خطرًا حقيقيًا على الصحة.

    وأشارت الدراسة إلى أن هذه الطريقة مفيدة أيضًا في تصنيف شكل جسدك، ما إذا كان على شكل التفاحة أو الكمثرى، إذ إن الأول ليس جيداً بالنسبة لصحتك، وبالتالي إذا كان الناتج يتراوح بين 0.40 و0.50، هذا يعني أن جسدك على شكل الكمثرى وأنك بصحة جيدة. ووفقًا للقائمين على الدراسة، فإن الحفاظ على محيط الخصر أقل من نصف الطول يصلح كمؤشر هام للوزن المثالي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان