إعلان

بعد عرض فيلم الرعب "يوم 13".. كيف ظهر رقم 13 في أعمال سينمائية سابقة؟

10:45 م الإثنين 24 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

طُرح فيلم الرعب "يوم 13" في دور العرض السينمائي بالتزامن مع الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وهو ما أعاد لأذهان الجمهور الحديث عن أعمال برز في اسمها رقم 13، وارتباطه بالعديد من المواقف التشاؤمية والمأساوية.

الرقم "13" تم تقديمه بأكثر من عمل فني سواء تليفزيوني أو سينمائي وارتبط بمواقف تشاؤمية أو مرعبة أو تتعلق بالنحس، منها فيلم "العميل رقم 13" بطولة الفنان محمد صبحي والذي تدور أحداثه حول تجنيد أحد العاملين بالمنطقة الجمركية بالمطار تحت اسم العميل رقم 13 ليكون الرقم سبباً في العديد من المشاكل.

ومن بين الأعمال التي تضمنت الرقم 13 فيلم "المنزل رقم 13" وعُرض عام 1952 بطولة الفنانة الراحلة فاتن حمامة، دارت أحداثه حول شريف الذي يعالج لدى طبيب أمراض نفسية، ليستغل الطبيب مريضه في ارتكاب جريمة قتل تحت تأثير التنويم المغناطيسي.

كما كان للسينما الأجنبية نصيباً من الرقم "13" إذ صدر فيلم الرعب الشهير "Friday the 13th" عام 1980 والذي كان بمثابة تحذير من الرقم "13" وعن المخاوف والمخاطر التي يجلبها هذا الرقم إذا تصادف وجاء يوم الجمعة فلن يمر اليوم مرور الكرام.

وبدأت قصة الرقم "13" منذ العصور الرومانية مع وجود أقاويل تؤكد أن أثناء اجتماع الساحرات والمكون عددهم من 12 ساحرة يكون الشيطان هو رقم "13"، وغيرها من الأساطير التي كانت بمثابة بداية ربط رقم "13" بالأحداث التشاؤمية، حتى وأن بعض الفنادق الكبرى حول العالم تتخلص من الرقم "13" تماماً سواء في غرفها أو بالمصعد.

تدور أحداث فيلم "يوم 13" حول "عز الدين" والذي يعود من الخارج بعد غياب سنوات بحثاً عن أهله ليقيم في قصر عائلته ويكتشف مفاجأة لم يتوقعها، ويشارك ببطولة الفيلم نخبة من نجوم السينما المصرية وهم أحمد داود، دينا الشربيني، شريف منير، أروى جودة، نسرين أمين، ومن تأليف وإخراج وائل عبدالله.

يذكر أن إيرادات فيلم "يوم 13"تجاوزت 6 ملايين و565 ألف جنيه وسط منافسة قوية مع 6 أفلام أخرى، أبرزها فيلم "هارلي" بطولة النجم محمد رمضان والذي يتصدر شباك التذاكر المصري متخطياً حاجز الـ18 مليون خلال 3 أيام فقط من عرضه.

فيديو قد يعجبك: