الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

21 25
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
20:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

كأس القارات- قصة بطولة بدأت بفكرة سعودية وأصبحت بطولة دولية

03:05 م السبت 26 نوفمبر 2016

كأس القارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مصطفى:
ينتظر العالم اليوم، عقد مراسم قرعة كأس العالم للقارات الحادية عشر، بمدينة كازان الروسية، والمقرر إقامتها في 17 يونيو إلى 2 يوليو من العام المقبل 2017.

ويشارك في البطولة ثمانية منتخبات بواقع 16 مباراة، حيث سيتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين، يصعد منهما أول وثاني كل مجموعة ليكملوا أعضاء المربع الذهبي حتى النهائي.

وصعدت منتخبات ألمانيا (بطل العالم)، والبرتغال (بطل أوروبا)، وأستراليا (بطل آسيا)، وتشيلي (بطل أمريكا اللاتينية)، ونيوزيلاند (بطل أوقيانوسيا)، والمكسيك (بطل الكونكاكاف)، بالإضافة لبطل إفريقيا المقرر أن يتحدد في فبراير المقبل، وروسيا صاحبة الأرض (منظم البطولة).

وانطلقت بطولة كأس العالم للقارات أول مرة عام 1992، حملت اسم الملك فهد، وقامت السعودية برعاية أول بطولتين 1992، و1995، حيث جاءت الفكرة بجمع أبطال القارات للعب بطولة عالم مصغرة.

وتحرص جميع المنتخبات على المشاركة في البطولة بعد اعتمادها من قبل الفيفا، حيث اعتذر المنتخب الألماني مرتين، بعد الفوز ببطولة أوروبا 96 ليشارك منتخب التشيك بدلا من المانشافت، وبطولة 2003 التي اشترك فيها المنتخب التركي بدلا من وصيف مونديال 2002 منتخب ألمانيا. وكذلك فرنسا التي اعتذرت مرة واحدة، بعد فوزها ببطولة العالم 98، ليشارك السامبا البرازيلي وصيف المونديال بدلا من الديوك.

اعترف الفيفا بالبطولة لتنطلق بشكل رسمي بدءًا من عام 97، ليتغير مسماها إلى "كأس العالم للقارات" لتقام كل عامين.

وفي عام 2005 قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، إقامتها كل 4 سنوات، لتكون بطولة تمهيدية لكأس العالم، تستضيفها نفس الدولة المضيف للمونديال.

تاريخ البطولة (البلد المستضيف، وحامل اللقب)

السعودية 92: الأرجنتين

السعودية 95: الدنمارك

السعودية 97: البرازيل

المكسيك 99: المكسيك 

كوريا الجنوبية واليابان 2001: فرنسا

فرنسا 2003: فرنسا

ألمانيا 2005: البرازيل

جنوب إفريقيا 2009: البرازيل 

البرازيل 2013: البرازيل

روسيا 2017: (في انتظار البطل)

مشاركات مصر

وشارك المنتخب المصري في بطولتين، عامي 99 بالمكسيك، و2009 بجنوب إفريقيا.

ولعب المنتخب بطولة 99 تحت قيادة محمود الجوهري، حيث تعادل أمام بوليفيا، والمكسيك بنفس النتيجة (2-2).

قبل أن يتلقى خسارة قاسية أمام السعودية بنتيجة (5-1) في مباراة شهدت طرد الثلاثي (عبدالستار صبري، وحازم إمام، وسمير كمونة، ليودع الفراعنة البطولة من الدور الأول.

وفي بطولة 2009 بجنوب إفريقيا، استطاع الفراعنة تحت قيادة حسن شحاته، أن يقدموا أداءً عالميا أمام البرازيل وإيطاليا، حيث خسر المنتخب أمام السامبا بنتيجة (4-3) بضربة جزاء لكاكا في الوقت بدل الضائع من المباراة، قبل الفوز على حساب إيطاليا "أبطال العالم" بهدف نظيف برأسية محمد حمص.

وفي المباراة الأخيرة خسر المنتخب بثلاثية نظيفة أمام الولايات المتحدة الأمريكية، ليودع الفراعنة البطولة، وتصعد أمريكا بصحبة البرازيل لنصف النهائي.

ذكرى سيئة

وتحمل البطولة ذكرى سيئة في نسخة 2003، التي أقيمت بفرنسا، حيث سقط الكاميروني مارك فيفان فوي على أرض ملعب استاد ليون، ويلقى حتفه في الحال، في واقعة مؤسفة، بمباراة الكاميرون وكولومبيا في نصف نهائي البطولة.

فيديو قد يعجبك: