• استعدادا لأقوى موجة حر.. اتسحر بهذه المأكولات الليلة

    07:01 م الإثنين 20 مايو 2019
     استعدادا لأقوى موجة حر.. اتسحر بهذه المأكولات الليلة

    استعدادا لأقوى موجة حر.. اتسحر بهذه المأكولات الل

    كتبت- بسمة مشالي

    أقوى موجة حارة تشهدها البلاد خلال الأيام المقبلة تبدأ غدًا الثلاثاء وتصل ذروتها الخميس من الأسبوع الجاري، وتستمر 4 أيام على الأقل، ما يجعل الصيام شاق لدى البعض خاصة على الأشخاص الذي يتحتم عليهم النزول للعمل في الشارع خلال النهار، فما الذي يمكن أن يحتاجه الجسم في وحبة السحور للتخفيف من حدّة الموجة؟

    يقدم الدكتور حازم المصري أخصائي التغذية العلاجية في تصريح سابق لـ"مصراوي"، وجبة السحور الأمثل لمواجهة الطقس الحار:

    1- البطيخ

    من الضروري أن تناول فاكهة البطيخ أثناء السحور لأنه يحتوي على حوالي 90% من السوائل، التي تحافظ على رطوبة الجسم، خاصةً في درجات الحرارة المرتفعة.

    2-البطاطس المهروسة

    تحتوي البطاطس المهروسة على الكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية، التي تزود الانسان بالطاقة، أما الالياف فتساعد في مقاومة الإمساك، وتعطي الشعور بالشبع لمدة أطول بعد الوجبة.

    وتعتبر البطاطس المهروسة مصدر غني بالبوتاسيوم، الذي يساعد في المحافظة على توازن السوائل في الجسم، يخفض ضغط الدم، ويخفف حساسية الجسم تجاه الملح.

    3- موز

    تناول موزة واحدة أثناء السحور يمنع الشعور بالعطش لاحتوائه على مادة البوتاسيوم، ويقلل من اضطرابات المعدة.

    4- كوب من المياه

    الإكثار من تناول المياه لا يفيد كما يعتقد البعض، إنما ما يحتاجه الجسم وهو كوب واحد فقط من المياه بعد السحور.

    5- السلطة

    تناول السلطة التي تحتوي على الطماطم والخيار والخس، لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الماء، التي تعوض بعض المعادن والمياه المفقودة جراء التعرق.

    ويتميز الخيار خاصةً بالمعادن والفيتامينات مثل الزنك والفسفور والكالسيوم وفيتامين "B"، ويساعد الجسم على التخلص من السموم، والطماطم أيضًا بها مادة مضاد لأكسدة ضرورية في مواجهة الأشعة فوق البنفسجية، ولكن يفضل عدم الإفراط منها.

    6-تجنب الأطعمة الجاهزة والمقلية والساخنة والفول والجبنة، بالإضافة إلى المخللات بجميع أنواعها، والحلويات والمشروبات الغازية والتي تحتوي على كافيين، مثل الشاي والقهوة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان