إعلان

روبوت الحيوانات المنوية.. نجاح أول عملية تخصيب بذراع بلاي ستيشن

04:12 م الجمعة 28 أبريل 2023

نجاح أول عملية تخصيب بذراع بلاي ستيشن أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نجح علماء أسبان، في تحقيق إنجاز كبير، بعد توصلهم إلى تقنية لحقن الحيوانات المنوية في البويضات أثناء عملية التلقيح الاصطناعي، باستخدام روبوت تم تطويره من خلال تعديل ذراع بلاي ستيشن 5.

واستخدم علماء الهندسة الحيوية إبرة آلية لإدخال خلايا الحيوانات المنوية في البويضات في مركز "نيو هوب للخصوبة" في مدينة نيويورك، ما أدى إلى تكوين جنينين سليمين وطفلتين وفقا لموقع MIT Technology Review.

الإبرة التي اتخدمت يتم التحكم فيها عن بعد مع كاميرا لاختراق البويضة. وصممت الشركة الناشئة الإسبانية روبوت لحقن الحيوانات المنوية يمكن التحكم فيه باستخدام وحدة تحكم PlayStation 5. واستخدمه الفريق بنجاح لتخصيب البويضات البشرية.

ولم يكن لأحد المهندسين الذين يعملون على أول روبوت للتلقيح في العالم خبرة في مجال طب الخصوبة.

وباستخدام وحدة التحكم، تولى المهندس توجيه إبرة صغيرة آلية لإيداع الخلايا المنوية في بويضات بشرية.

وعلى الرغم من أن المهندسين ما زالوا مضطرين إلى تحميل خلايا الحيوانات المنوية يدويا على إبر الحقن، إلا أن التقنية تعد خطوة تدريجية نحو أتمتة العملية بالكامل.

وقال سانتياجو موني، كبير علماء الوراثة في الشركة الإسبانية Overture Life التي طورت روبوت الحيوانات المنوية، إن التكنولوجيا يمكن أن تلغي يوما ما حاجة المرضى لزيارة عيادة الخصوبة، حيث يمكن أن تكلف محاولة واحدة للحمل 20 ألف دولار في الولايات المتحدة.

ويعتقد موني أن عملية الإخصاب يمكن أن تتم تلقائيا في يوم من الأيام ويتم تنفيذها بواسطة طبيب أمراض النساء، لكنه لم يوضح كيف يمكن زراعة البويضات المتعددة واسترجاعها خلال هذه المرحلة، حسب صحيفة نيويورك بوست.​

فيديو قد يعجبك: