إعلان

90 جثة على طرق الوادي الجديد في سنة.. المحافظ يتدخل وخبراء يحللون - صور

11:14 م الأحد 21 مايو 2023


الوادي الجديد – محمد الباريسي:
تمتع محافظة الوادي الجديد بخصوصية شديدة بين محافظات الجمهورية، من حيث مساحتها الأكبر في مصر، بكثافة سكانية هي الأقل، إلا أن ضحايا حوادث الطرق فيها ارتفع خلال العام الماشي، حسبما أشارت التقارير الرسمية التي يستعرضها مصراوي خلال السطور التالية.
تقارير رسمية
أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء النشرة السنوية لنتائج حوادث السيارات والقطارات عام 2021 وكـان مـن أهـم مؤشراتها بلغ عدد إصابات حوادث الطرق 51511 اصابة عام 2021 مقابل 56789 اصابة عام 2020 بنسبة انخفاض 9.3%، وعلى مستوى المحافظات تأتي محافظة الدقهلية أعلى عدد إصابات فى حيث بلغ 11630 إصابة وأقل عدد إصابات فى محافظة الأقصر حيث بلغ 102 إصابة عام 2021.
أرقام أفادت بها مديرية الشئون الصحية في محافظة الوادي الجديد، خلال إحصائية رسمية، أكدها الدكتور أحمد محروس وكيل الوزارة في تصريح خاص لمصراوي، تؤكد أنه منذ بداية 2022 وحتى شهر مايو 2023، تسبب حوادث الطرق في المحافظة في 90 حالة وفاة و1005 إصابات.

مدير مرور الوادي الجديد يشرح الوضع
من جانبه أكد اللواء هشام كمال، مدير إدارة المرور بالوادي الجديد الأسبق، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أنه بشكل عام مصر ترتيبها 86 على العالم في عدد حوادث الطرق وأن الدولة تسير بخطى غير مسبوقة في الحد من تلك الحوادث، بينما منطقة النقب في طريق الخارجة – أسيوط هي من أخطر المناطق بالطريق بالإضافة إلى أن الطريق حارة واحدة مرورية تزيد من فرص التصادم والحوادث وكانت هناك جهود حثيثة من هيئة الطرق والمحافظة لتعديل مسار منطقة النقب بينما تظل مشكلة عدم ازدواج الطريق من أهم أسباب الحوادث عليه.

حادث مروع يرفع حصيلة الضحايا
تسبب الحادث المروع الذي شهده طريق الخارجة – أسيوط في 4 مايو الجاري، في وفاة 21 شخصا وإصابة 29 آخرين بسبب تصادم أتوبيس نقل عام مع سيارة نقل مما زاد من حالة الغضب الشعبي بين أبناء المحافظة بسبب تكرار مناشدتهم للمسئولين بسرعة ازدواج هذا الطريق.

النقل تصدر بيانًا
ردود أفعال متباينة انتشرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي عقب الحادث المروع، دفعت وزارة النقل أن تصدر بيانا، بشأن ما نشر، ومدى الاهتمام الذي توليه الدولة ممثلة في وزارة النقل بمنظومة الطرق التي تخدم الوادي الجديد، ومنها طريق (الخارجة – أسيوط) والذي شهد وقوع حادث تصادم أتوبيس وسيارة نقل بالطريق صباح الخميس الموافق 4/5/2023.
وأوضحت وزارة النقل أن شبكة الطرق الرئيسية التي تتبع الهيئة العامة للطرق والكباري التي تخدم مدن ومراكز الوادي الجديد وتربطها بالمحافظات المجاورة ( الجيزة - اسيوط - اسوان) تصل اطوالها الى 2000 كم بالإضافة للطرق المحلية التي تتبع المحافظة وجاري ازدواج طريق أسيوط / الخارجة وذلك في المسافة من الخارجة في اتجاه أسيوط بطول 70 كم شاملة استعدال منطقة المنحنيات الخطرة بالطريق وسوف يتم استكمال باقي المسافة إلى أسيوط تباعاً بعد نهو هذه المرحلة.

محافظ الوادي الجديد يتدخل لوقف نزيف الأسفلت
وعقب الحادث المروع قرر اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، وقف تحرك سيارات النقل الثقيل على طريق الداخلة / الخارجة /أسيوط من الساعة ٨ مساءًا حتى ٧ صباحًا وذلك اعتباراً من اليوم الخميس ٤ مايو ٢٠٢٣، حفاظًا على أرواح المواطنين، نظراَ لتكرار حوادث الطرق الناتجة عن رعونة بعض سائقي سيارات النقل الثقيل.
وكلف المحافظ رؤساء المراكز ومسئولي المرور بمتابعة تنفيذ القرار وتكثيف الحملات المرورية للكشف عن تعاطي المخدرات والتأكد من وجود العلامات التحذيرية والعواكس بالسيارات، والالتزام بالحمولة المقررة وسلامة التراخيص.
فيما تسبب القرار في حالة من تباين الآراء ما بين مؤيد ومعارض بسبب توقف الشاحنات على جانبي الطرق في فترة حظر التحرك وهو ما يسبب أيضا حوادث.

البرلمان يتحدث
دفع الحادث إلى تدخل برلماني، حيث قدمت النائبة الدكتورة رغدة نجاتي بطلب إحاطة عاجل للحكومة ممثلة في وزارتي التنمية المحلية، والنقل، بشأن تكرار الحوادث بمنطقة النقب بطريق الخارجة / أسيوط، والمعروف بـ"طريق الموت".
وأوضحت النائبة، أن هذا هو الطريق الوحيد الذي يربط محافظة الوادي الجديد بباقي المحافظات عن طريق أسيوط، مشيرة إلى أنه يطلق عليه أيضا "طريق الثعبان" لما يوجد به من منحنيات خطرة، بل هو الطريق الأخطر في مصر، ويحتاج للتطوير والازدواج منذ فترات كبيرة.
وأشارت رغدة نجاتي، إلى أن طريق الموت يقع عند نقطة الكيلو 60 وحتى الكيلو 75 على طريق الخارجة / أسيوط بمحافظة الوادي الجديد، قائلة: وهي مسافة شديدة الخطورة، نظرا للمنحنيات الوعرة والمطبات الهوائية المتلاحقة، والتي تجبر قائدي المركبات على الالتزام بالسرعة القصوى ٣٠ كيلومتر في الساعة.

الأرقام تتصدر المشهد
أعلن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن مصر قفزت في التصنيف العالمي لجودة الطرق 90 مركزاً، من المركز 113 إلى المركز رقم 28 عالمياً عام 2019، ما يجعلها تخرج من المنطقة الحمراء لحوادث الطرق، موضحاً أن الفضل يعود إلى المشروع القومي للطرق، الذي تم إنشاؤه بإجمالي سبعة آلاف كيلومتر طولي، وبلغت كلفته 175 مليار جنيه، ليصل إجمالي شبكة الطرق الرئيسة إلى 30 ألف كيلومتر، ومنوهاً بأن صيانة وتطوير شبكة الطرق الرئيسة بين المحافظات يعتمد لها 10 مليارات جنيه سنوياً، بينما شبكة الطرق المحلية يعتمد لها ثلاثة مليارات جنيه سنوياً.

فيديو قد يعجبك: