إعلان

بأدواته الخاصة.. عم رأفت يبدع في صناعة 29 آلة موسيقية بسوهاج - فيديو وصور

11:41 م السبت 20 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج - عمار عبد الواحد:

نشرت الصفحة الرسمية لـ"مصراوي" على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم السبت، بثًا مباشرًا تحت عنوان (بيصنع 29 آلة موسيقية.. عم رأفت يبدع في صناعة أدوات الفن بسوهاج: إيديه تتلف في حرير)، مع "عم رأفت" الذي يصمم ويصنع الآلات الموسيقية بأدوات خاصة صممها.

وقال عم رأفت 60 عامًا ابن محافظة سوهاج إنه بدأ عام 1995 في صناعة الآلات الموسيقة، وذلك بتصنيع "الجيتار"، مضيفًا أنه حتى الآن استطاع تصنيع 29 آلة موسيقية، مشيرًا إلى أن آخر آلة موسيقية استطاع تصنيفها هي الـ"تشيلو".

عن الأدوات الموسيقية التي نجح في تصنيعها قال العم رأفت: منها قانون، جيتار، كمان، تشيلو، ساز، سمسمية، ربابة، ناي، المزمار البلدي، دودوك أرمني دف فارسي، رق، دوف، بان فلوت، كولة، كينا، بانجو، كمان فيو، عود قصعة، عود إلكتريك.

وأوضح ابن محافظة سوهاج أنه العربي الوحيد الذي استطاع صناعة الكمان والتشيلو والدودك وأكوليلي، لافتًا إلى أنه يواجه الركود وتسويق صناعته النادرة، مشبهًا صناعته بـ"التحنيط"، مضيفًا أن المصري القديم مات ومعه سر التحنيط، مضيفًا أنه بموته سيموت معه سر العديد من صناعة الآلات الموسيقية، مطالبًا جامعة سوهاج بكلياتها التي لها علاقة بصناعته النادرة الاستفادة من خبراته؛ حتى يشعر أنه سيترك شيئًا تستفيد منه الأجيال بعده.

فيديو قد يعجبك: