إعلان

صور.. ثقافة السويس تحتفل بذكرى 23 يوليو

11:34 م الجمعة 22 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

نظم فرع ثقافة السويس بالتعاون مع رابطة الزجالين وكتاب الأغاني برئاسة الأديب أحمد رشاد آغا احتفالية وطنية في ذكرى ثورة 23 يوليو بحضور كوكبة من مثقفي وفناني السويس.

قدمت الأدبية صباح هادي محاضرة بعنوان ثورة 23 يوليو ذاكرة، تناولت خلالها بعض المحطات التاريخية الوضع في مصر قبل الثورة، ذكرت فيه حرب فلسطين 1948 وفساد حكم الملك فاروق وتآمره على مصر، مرورا بمعركة كفر أحمد عبده بالسويس عام 1951، ثم معركة الاسماعيلية 25 يناير 1952 التي أعقبها حريق القاهرة ، وصولا إلى 23 يوليو 1952.

تحدث صباح هادي عن المكاسب التي تحققت عقب ثورة 23 يوليو والتي حررت الشعب المصري من العبودية وسطوة الإقطاع وتحررت الأراضي المصرية وعودتها إلى الفلاح المصري بعد ان كان أجير يعمل بالسخرة، وجلاء القوات الإنجليزية عن الأراضي المصرية.

وشهدت مصر في الحقبة الناصرية مشروعات قومية عملاقة منها بناء السد العالي وتأميم قناة السويس وانشاء صناعات وطنية عملاقة، وأتاحة مجانية التعليم، وبناء شخصية المرأة المصرية ودخولها سوق العمل، وأزدهار المجالات التكنولوجية والثقافية والعلمية.

وأكدت الأدبية المحاضرة أن ثورة 23 يوليو فتحت أبواب الثورات والتحرر في الدول الأفريقية لتنال أستقلالها كما أصبحت مصر محط أنظار العالم لها لتصبح ذات ثقل سياسي وأقتصادي وعسكري في المنطقة.

وأختتمت طرحها قائلة بأن ثورة 23 يوليو مصر مكتسباتها بفضل أبنائها الشرفاء، وخلال الاحتفالية فقرات فنية وشعرية وموشحات دينية نالت أعجاب الحضور أدار اللقاء الشاعر عزت المتبولي.

فيديو قد يعجبك: