إعلان

بالصور.. "مصراوي" داخل مركزي إنتاج الكمامات الطبية بجامعة أسيوط

11:32 ص الخميس 28 مايو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

دشنت جامعة أسيوط، بالتعاون مع مؤسسة 2020 لعلاج مرضى الأورام بصعيد مصر، مركزين لإنتاج وتصنيع الماسك الطبي "الكمامات الطبية" بطاقة انتاجية تتخطى 13 ألف ماسك يوميًا لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وجاء ذلك بعد قرار الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، بتعميم ارتداء الكمامة على المترددين على الجامعة، والزائرين للمرضى داخل المستشفيات الجامعية، واعتبار ارتدائها شرطًا إلزاميًا لدخول الحرم الجامعي بالنسبة للطلاب.

وقال الجمال لـ"مصراوي": إنه جرى مضاعفة الإنتاج اليومي من الكمامات الطبية داخل نقطتي إنتاج الكمامات والمستلزمات الوقائية بالجامعة وذلك لدعم الأطقم الطبية القائمة على العمل داخل المنظومة الصحية بمستشفيات أسيوط الجامعية ومعهد جنوب مصر للأورام.

وأضاف رئيس جامعة أسيوط، أنه جرى تجهيز مركز إنتاج نصف آلي للكمامات بالمبنى الإداري، بطاقة إنتاجية 10 آلاف كمامة يوميًا، ومركز إنتاج آخر داخل المستشفيات الجامعية بطاقة إنتاجية 3 آلاف كمامة يوميًا بما يضمن تلبية احتياجات الأطقم الطبية، وكذلك الاستخدام اليومي لمنتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، والمترددين على حرمها الجامعي ومدينتها الطبية.

وأشار الدكتور الجمال، إلى أنه عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك واستئناف العمل بمختلف قطاعات جامعة أسيوط، وعودة العاملين بها الأحد القادم، سيجرى مضاعفة الإنتاج اليومي من الكمامات بعد تعميم ارتداء الكمامة على المترددين على الجامعة، والزائرين للمرضى داخل المستشفيات الجامعية، واعتبار ارتدائها شرطًا إلزاميًا لدخول الحرم الجامعي بالنسبة للطلاب، والتأكد من توفير مخزون كافي من الكمامات، لاستخدام المنتسبين للجامعة وتوفيرها لهم بسعر التكلفة.

وكشف الدكتور الجمال، أنه جرى تخصيص عدد من المنافذ الثابتة والمتحركة لبيع الكمامات بسعر التكلفة، وذلك تيسيرًا على الأفراد والمقرر أن تغطى الحرم الجامعي بالكامل وكذلك الكليات الواقعة خارجه، وذلك بالتعاون مع مؤسسة 2020 لعلاج مرضى الأورام في صعيد مصر، لانتاج المستلزمات الوقائية اللازمة.

وأوضح ياسين ثابت أمين عام مؤسسة 2020 لعلاج مرضى الأورام بصعيد مصر، أنه جرى إنشاء الوحدة الأولى لإنتاج المستلزمات الوقائية بمستشفى أسيوط الجامعي لدعم الأطقم الطبية بطاقة إنتاجية أكثر من 3 آلاف كمامة يوميًا إلى جانب ما تنتجه من بدل وقاية شخصية، وأوقية للوجه وغطاء لأسرة المرضى.

وأضاف "ثابت"، أنه جرى إنشاء ثاني مركز نصف آلي لإنتاج الكمامات ومقره المبنى الإداري، بطاقة إنتاجية نحو 10 آلاف كمامة يوميًا وذلك بمشاركة فريق طلابي من قسم الهندسة الكهربائية من المتطوعين بالمؤسسة، وإعادة توظيف بعض الأدوات واستغلالها في تركيب ماكينة آلية تساهم في مضاعفة إنتاج الكمامات، كما جرى زيادة أعداد المتطوعين العاملين بالنقطة ليصل إلى 50 متطوعًا والتي تمتد لنحو 20 ساعة يوميًا، مؤكداً على أن خط الإنتاج يجرى وفق الشروط والضوابط الصحية للكمامات والتي يجري تعقيمها تحت درجة حرارة 120 إلى 150 درجة قبل تعبئتها.

وأعلنت جامعة أسيوط، عن أماكن بيع الكمامات وأسعارها للعاملين بالجامعة والزائرين بالمستشفيات الجامعية، ويقتصر البيع بالمبنى الإداري على العاملين فيه، أما الكليات فقد جرى إصدار توجيهات مباشرة لأمناء الكليات باستلام حصة كل كلية يوميًا حسب الطاقة البشرية المتواجدة بها فعليًا.

ويحق لكل فرد من المبنى الإداري الحصول على كيس واحد يضم عدد 2 كمامة بسعر 2 جنيه، لكافة المنتسبين لأسرة الجامعة، وذلك مساهمة من الجامعة ومؤسسة ٢٠٢٠ لعلاج مرضى الأورام في التخفيف عن كاهل منتسبيها.

كما جرى تخصيص منفذ بيع حر للكمامات أمام كلية التربية، للراغبين في الحصول على مزيد من الكمامات لاستخدامه الشخصي، تحت إشراف مؤسسة ٢٠٢٠ على أن تكون سعر الكمامة الواحدة بمنفذ البيع الحر ٢ جنيه.

أما فيما يخص مستشفيات أسيوط الجامعية، جرى تخصيص 3 مقرات للمؤسسة داخل المستشفيات.

فيديو قد يعجبك: