إعلان

حلوى المولد في سوهاج.. الشعبي يكسب وأهالٍ: "بطلنا نشتري"

12:44 م الجمعة 01 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

تعاني أسواق حلوى المولد النبوي الشريف بمدن ومراكز محافظة سوهاج هذا العام بعض الركود في حركتي البيع والشراء، بسبب ارتفاع الأسعار، حسب تجار وأصحاب محال لبيع الحلوى، ما دفع الكثير من المواطنين للعزوف عن الشراء أو الشراء بكميات قليلة، أو شراء الأصناف الشعبية.

ووصل سعر كيلو حلوى المولد النبوي "الشعبية" التي تباع في الشوادر المقامة في الشوارع والميادين لـ50 جنيهًا، بينما تراوحت أسعار حلوى المولد الفاخرة التي تباع في محال الحلوى بين 90 إلى 120 جنيهًا.

ومن الأماكن التي تشتهر بإقامة شوادر بيع حلوى المولد بمدينة سوهاج منطقتا الشهيد عبدالمنعم رياض وميدان العارف، ميدان زمزم بمدينة طهطا، شارع المستشفى بمدينة جهينة، شارع السوق بمدينة المراغة، شارع المستشفى بدار السلام، القيسارية بمدينة طما، شارع الموقف بمدينة ساقلتة.

وأرجع أصحاب محال لبيع حلوى المولد النبوي ارتفاع الأسعار هذا العام عن العام الماضي، إلى ارتفاع أسعار المواد الخام وأجرة الأيدي العاملة وفواتير المياه والكهرباء وزيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز التي تستخدم في تجهيز الأصناف المختلفة من حلوى المولد.

"الزبون غالباً يكتفي بشراء الأصناف الشعبية من الفولية والسمسمية والحمصية والمشبك وأقراص الحلوى الأخرى التي يدخل في صناعتها الحمص والسمسم والملبن الشعبي غير المحشو، غير عابئين بالأنواع والأصناف الأخرى".. هكذا فسر "عم جمال"، صاحب شادر حلوى المولد بميدان العارف، سبب ركود سوق حلوى المولد هذا العام، مضيفًا أن المواطن أصبح لا يسأل عن الأنواع الفاخرة من الحلوى التي تحتوي على جوز الهند أو حتى يسأل عن أسعارها.

فيما قال زارع السيد، صاحب شادر حلوى المولد بمدينة طهطا، إن العديد من الأسر تنتظر تصفيات البيع بشوادر حلوى المولد حتى تتمكن من الشراء حلوى المولد بأسعار رخيصة تناسب الدخول، مشيرًا إلى أن العديد من أصحاب شوادر الحلوى يلجأون للبيع بأسعار الجملة لجذب الزبون، مضيفا: "ناس كتير بطلت تشتري في ظل ارتفاع الأسعار".

وقال أحمد جمال، عامل بمدينة طهطا، إنه اشترى أصناف الحلوى الشعبية من أحد الشوادر المقامة بالمدينة بسعر 50 جنيه للكيلو، مضيفًا أنه لولا تعلق أبنائه بها وسؤالهم الدائم عنها ومشاهدتهم لها في الشوارع أثناء توجههم للمدارس لما اشترى حلوى المولد.

"عادة ومينفعش نبطلها علشان العيال.. الشعبي كويس وبيخلي الفقير يأكل زي الغني" بهذه الكلمات علل عم يوسف حمدي، مزارع سبب شرائه حلوى المولد النبوي الشريف، مضيفًا أن أسرته المكونة من 6 أفراد ورغم ذلك لا يستطيع شراء أكثر من كيلو جرام من الحلوى.

فيديو قد يعجبك: