إعلان

بالصور.. بيانات عملية لمواجهة الأمطار والسيول في قنا.. والمحافظ: "جاهزين"

11:49 ص الأربعاء 16 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - عبدالرحمن القرشي :

استعدادات مكبرة تقوم بها الأجهزة التنفيذية بمحافظة قنا، بإشراف مجلس الوزراء، لمواجهة المخاطر التي قد تحدث بسبب تقلبات الطقس، وسقوط الأمطار، وأخطار السيول.

وتأتي الاستعدادات بسبب موقع المحافظة، وكونها أسفل منطقة سلسلة جبال البحر الأحمر، المصنفة ضمن المناطق الأخطر لانحدار السيول والأمطار الغزيرة، الأمر الذي دفع الدولة لضخ أكثر 234 مليون جنيه، لتنفيذ مشروعات حماية متنوعة من أخطار السيول على أرض محافظة قنا وحدها.

وقال اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا لـ"مصراوي" إن مخرات السيول داخل نطاق محافظة قنا يبلغ عددها 12 مخرًا، تجري لها عمليات تطهير، كما تجري صيانة بوابات حجز المياه بشكل أسبوعي، لضمان سريان مياه الأمطار والسيول داخلها، لتعظيم أوجه الاستفادة منها من قبل مديرية الري، في ري الأراضي الزراعية في إطار حرص الدولة على الاقتصاد في استخدام مياه النيل.

وذكر الهجان، أنه جرى إنشاء بحيرة صناعية بتكلفة بلغت 33 مليون جنيه بقرية حجازة، بمركز قوص جنوب قنا، بطاقة تسع 3 مليون متر مكعب، كما أنه جاري إنشاء حاجز ترابي وبحيرة صناعية بقرية الهيشة بنجع حمادي بتكلفة تبلغ 44 مليون جنيه، بأحدث المواصفات الهندسية العالمية.

من جانبه أشار كمال شلبي السكرتير العام لمحافظة قنا، إلى أن وحدات إدارة الأزمات بمراكز قنا التسعة، تجري تجارب وسناريوهات ميدانية واسعة لمواجهة أي مخاطر وكوارث ناجمة عن التقلبات الجوية والسيول، لتقييم القدرة على التعامل مع الأزمات المختلفة، بالتنسيق مع الإسعاف، والمستشفيات، والحماية الميدانية، والري، والأجهزة الأمنية.

واستكمل "شلبي"، أن المحافظة أجرت أمس الثلاثاء تجربة ميدانية لسقوط سيول على مدينة قنا الجديدة، وأثبتت التجربة نجاح فرق الإنقاذ في السيطرة على الأزمة، في دقائق معدودات بتميز كبير.

وأكد حسين الباز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا، أن المديرية جهزت مراكز الإغاثة لمنكوبي السيول والأزمات بكافة المراكز والقرى، بالتنسيق مع الحماية المدنية، كما جرى إعادة تأهيل التجهيزات، ودعم جميع مراكز الإغاثة بالمخيمات والأغطية والمعلبات الغذائية والإسعافات الأولية.

فيديو قد يعجبك: