سحابة دخان وصافرات إنذار.. قصة 17 ساعة رعب في حريق مخزن شبين الكوم

01:33 م الإثنين 15 أكتوبر 2018

المنوفية - عاشور أبوسالم:

شهدت مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية حالة من الرعب استمرت لأكثر من 17 ساعة بعد اشتعال النيران في مخزن للكاوتش بشارع مصنع الغزل بمدينة شبين الكوم على مساحة تصل إلى 1000 متر تقريبا، ما أدى إلى احتراق المخزن وانهيار الأسقف وامتداد النيران إلى عدد من العمارات المجاورة، وإخلاء 44 شقة.

- البداية الخامسة والنصف عصرا:

بدأ الحريق في الخامسة والنصف تقريبا من، مساء الأحد، اشتعلت النيران في عدد من إطارات السيارات ولم يستطع العمال في المخزن السيطرة عليها عن طريق طفايات الحريق الموجودة في المخزن، ما دفعهم للاتصال بقوات الحماية المدنية والنجدة.

- السادسة إلا ربع:

وصلت قوات الحماية المدنية إلى موقع الحريق بأربعة سيارات إطفاء، وكان قد امتد إلى باقي المخزن ما تسبب في ارتفاع ألسنة اللهب وغطت سحابة دخان كثيفة مدينة شبين الكوم، وأطلق مصنع غزل شبين الكوم صفارات الإنذار عدة مرات لتنبيه الأهالي في المنطقة المحيطة بإخلاء المنازل، كما وصلت 5 سيارات إسعاف إلى موقع الحريق.

- السابعة مساء:

أغلقت الشوارع المحيطة بالمصنع بالكامل ووصلت عدد سيارات الإطفاء الموجودة في الموقع إلى 10 سيارات إطفاء تحاول السيطرة على الحريق ولكن تزايد الحريق صعب من مهمة عملية الإطفاء، وجرى إبلاغ غرفة عمليات المحافظة للاستعانة بسيارات من المراكز المجاورة.

- السابعة والنصف:

ارتفع عدد سيارات الحماية المدنية في موقع الحريق إلى 17 سيارة حريق و12 سيارة إسعاف ونقل سبعة إلى المستشفى، وأعلن إخلاء 44 شقة من السكان في محيط الحريق خوفًا من امتداد النيران أو اختناق المواطنين في المنازل بسبب اشتداد اشتعال النيران.

- التاسعة مساء:

استقبل مستشفى شبين الكوم التعليمي 16 مصابًا باختناق وجروح وحروق، وجرى إسعاف بعضهم، فيما وصل إلى موقع الحادث 22 سيارة للحماية المدنية من محافظات الغربية والمنوفية والقليوبية للعمل على السيطرة على الحريق.

- العاشرة مساء:

تمكنت القوات من محاصرة النيران داخل المخزن ووصل عدد المصابين إلى 19 نقلوا جميعا إلى مستشفى شبين الكوم التعليمي، وأعلنت المحافظة عن الدفع بعربات شركة مياه الشرب والصرف الصحي للعمل على إطفاء الحريق.

- الحادية عشر مساءً:

تفقد اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، موقع الحريق لمعاينة الموقف على الطبيعة والوقوف على التلفيات ومتابعة ما تم من مجهودات للسيطرة على الحريق والتأكد من انتهاء الأزمة.

- الثانية عشر صباحا:

اشتعلت النيران مرة أخرى في المخزن وارتفعت ألسنة الدخان من جديد بسبب اشتعال جزء من الكاوتش في أسفل الحريق ولم تستطع قوات الحماية التعامل مع النيران بالمياه وتم استخدام الرغوة.

من الواحدة صباحا وحتى العاشرة:

بدأت قوات الحماية المدنية أعمال التبريد الخاص بالمخزن بعد انتهاء السيطرة على الحريق بالكامل.

فيما قال مصدر أمني بمديرية أمن المنوفية، إن التقارير المبدئية للحريق تشير إلى احتراق ما يقرب من 85% من إجمالي محتويات المخزن، وإن التقدير المالي للخسائر يصل إلى 20 مليون جنيه تقريبا، مؤكدا أنه لا صحة لوجود شبهة جنائية حتى الآن وأن ما يشاع بشأن مكالمات تهديد عار تماما عن الصحة.

وأشار المصدر إلى أن الخسائر، تضمنت احتراق أثاث 4 شقق سكنية من مساكن مصنع غزل شبين الكوم، وأنه جرى انتداب لجنة لمعاينة العمارات المجاورة للتأكد من سلامتها.

إعلان

إعلان

إعلان