إعلان

دولة أفريقية تحذّر بوتين: "ابق بعيدًا وإلا سنضطر لاعتقالك".. ما السبب؟

01:23 م الثلاثاء 02 مايو 2023

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وكالات

حذرت جنوب أفريقيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من دخول أراضيها لحضور قمة "بريكس" المقرر عقدها في أغسطس المقبل بعد إصدار مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية في مارس الماضي بمزاعم أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) والنقل غير القانوني للسكان (الأطفال) من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي.

وكان من المقرر أن يشارك بوتين في القمة المقرر عقدها في جنوب أفريقيا قبل إصدار مذكرة توقيفه لكن الدولة الأفريقية اعترفت في 12 أبريل الماضي بأن مذكرة الاعتقال الدولية الصادرة بحق بوتين، تمثل صعوبات لها قبل قمة بريكس.

في محاولة من جنوب أفريقيا للخروج من المأزق الدبلوماسي في حال قرر بوتين المشاركة في القمة حضوريًا، أعلن رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، في 25 أبريل الماضي، أن بلاده ستنسحب من المحكمة الجنائية الدولية، بسبب "تحيزها في قضايا معينة".

بعد يوم واحد من إعلان الرئيس الجنوب أفريقي عن اعتزام انسحاب بلاده من المحكمة الجنائية الدولية، تراجع عن قرار الانسحاب تحت ضغط المعارضة في البلاد، التي استبقت خطواته بمطالبات بعد استقبال بوتين ووصفته بـ"مجرم حرب مطلوب".

واعتبرت صحيفة "تايمز" أن مذكرة الاعتقال الصادرة بحق بوتين وضعت الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا في موقف حرج، إذ رفضت إدانة موسكو منذ بدء الحرب الأوكرانية في 24 فبراير 2022، مشددة على اتخاذ موقف حيادي.

وقالت الصحيفة: "يعمل مسؤولو حكومة جنوب أفريقيا على إقناع الرئيس الروسي بعدم حضور القمة حيث قد يتعرض للاعتقال بسبب تهم مزعومة بجرائم حرب بموجب مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية".

وسعى المسؤولون في جنوب أفريقيا إلى إقناع الكرملين بمشاركة بوتين في القمة عبر الفيديو، تجنبًا لكارثة دبلوماسية. وقال مسؤول حكومي في جنوب أفريقيا: "ليس لدينا خيارات، إذا وصل بوتين سنضطر إلى اعتقاله".

يشار إلى أن جنوب إفريقيا عضو في المحكمة الجنائية الدولية وستكون ملزمة باحترام مذكرة توقيف بوتين ، التي تستهدف الرئيس الروسي لتورطه المزعوم في الاختطاف غير القانوني للأطفال الأوكرانيين.

الجدير بالذكر أن جنوب أفريقيا ستضطر سواء قررت الاستمرار في المحكمة الجنائية الدولية أو الانسحاب منها إلى اعتقال بوتين في حال زارها، وذلك لأن الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية سيستغرق أكثر من عام ليصبح ساريًا من تاريخ الإعلان الرسمي للمغادرة. وفقًا لشبكة "يورونيوز" الإخبارية.

وأصدرت الدائرة التمهيدية لمحكمة الجنايات الدولية، في الـ 17 من مارس الماضي، مذكرة "اعتقال" بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمفوضة الرئاسية لحقوق الطفل، ماريا لفوفا بيلوفا.

وتنفي موسكو ارتكاب جرائم حرب بما في ذلك الترحيل القسري للأطفال وتقول إن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها سلطة لأن روسيا ليست عضواً فيها.

فيديو قد يعجبك: