إعلان

روسيا: إخراج 126 شخصا من مصنع الصلب في ماريوبول منذ السبت

05:48 م الإثنين 02 مايو 2022

إخراج 126 شخصا من مصنع الصلب

موسكو - (د ب ا):

قال الجيش الروسي إنه تم إجلاء 126 شخصا حتى الآن من مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الأوكرانية منذ أمس الأول السبت.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أكثر من نصفهم اختاروا أن يتم إجلاؤهم إلى منطقة تسيطر عليه أوكرانيا.

وأضافت الوزارة في بيان" 69 مدنيا ممن قرروا الفرار إلى المنطقة التي يسيطر عليها نظام كييف تم تسليمهم إلى ممثلي الامم المتحدة والصليب الأحنر، ويتوجهون حاليا إلى زاباروجيا على متن قافلة من المركبات".

يشار إلى أن روسيا استولت إلى حد كبير بالفعل على ماريوبول. ووفقا للتقديرات، لا يزال هناك نحو مئة ألف من سكانها البالغ عددهم 440 ألف نسمة، يعيشون في ظروف كارثية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال أمس الأحد إن 100 مدني من المحاصرين في المصنع من المتوقع أن يصلوا إلى زاباروجيا اليوم الاثنين بفضل جهود الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتحدث الحرس الوطني الأوكراني عن 200 مدني مازالوا يتحصنون في المصنع، من بينهم 20 طفلا. بالاضافة لذلك، مازال يوجد بالمصنع 500 مصاب من أفراد المقاومة الأوكرانية، وهم في حاجة للمساعدة الطبية.

وتحصن آخر المدافعين عن المدينة في مصنع آزوفستال، إلى جانب المدنيين، رافضين الاستسلام على الرغم من المطالب الروسية المتكررة.

وفي الآونة الاخيرة، قال مسؤولون أوكرانيون إن ألف مدني بينهم نساء وأطفال ما زالوا في المنطقة الصناعية في حين قالت روسيا إن 2500 من المقاتيلين الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب يتحصنون هناك.

وقد تم رفض عرض الرئيس الروسي فلادمير بوتين تقديم العلاج لهم في حال سلموا أسلحتهم واستسلموا.

وبالاضافة لذلك، ذكرت وزارة الدفاع أنه تم شن هجمات جوية وصواريخ عديدة جديدة ضد أوكرانيا.

ومن المقرر أن تستمر عمليات الإجلاء من المصنع إذا استمرت الخطط. ومن المقرر أيضا أن تجري اليوم الاثنين عملية لإخراج المدنيين من ماريوبول كان من المقرر إجراؤها في البداية بعد ظهر أمس الأحد.

وتواصلت أعمال القتال بلا هوادة اليوم الاثنين، وقالت أوكرانيا إنها دمرت سفنا روسية في البحر الأسود بواسطة طائرات بدون طيار.

وأعلن قائد القوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، على موقع فيسبوك اليوم الاثنين، أن هناك "قاربين روسيين من طراز /رابتور/ تم تدميرهما فجر اليوم بالقرب من جزيرة /سنيك/".

وقام زالوجني بنشر مقطع فيديو يزعم أنه يظهر القصف الذي تم بنجاح، ولكن لم يتسن التحقق من اللقطات بشكل مستقل.

كما قالت القوات المسلحة الأوكرانية إنها هاجمت بشكل رئيسي الدفاعات الجوية في الجزيرة المحتلة بالصواريخ. وقد سيطرت البحرية الروسية على جزيرة سنيك، الواقعة على بعد 35 كيلومترا من الساحل الأوكراني، فور اندلاع الحرب.

وفي الوقت نفسه، أبلغت وزارة الدفاع الروسية عن العديد من الضربات الجوية والصاروخية الجديدة. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف إن طياري القوات الجوية والجيش قصفوا 27 هدفا وإن "صواريخ عالية الدقة" أصابت 38 هدفا عسكريا آخر.

وأضاف كوناشينكوف أنه تم إسقاط " مقاتلة أوكرانية من طراز ميج 29 خلال معركة جوية في منطقة سلافيانسك".

وأكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة أن روسيا لا تزال تهاجم شرق أوكرانيا، مضيفة أن القوات تحاول تهيئة الظروف المواتية لشن الهجمات على مدينتي سلوفيانسك وسيفيرودونيتسك.

فيديو قد يعجبك: