إعلان

النائب أيمن أبو العلا يتضامن مع نقابة الأطباء بشأن قانون "المسؤولية الطبية"

04:49 م السبت 18 مارس 2023

النائب أيمن أبو العلا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

أعلن النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تضامنه مع الحملة الإلكترونية التي أطلقتها نقابة الأطباء لمخاطبة رئيس الجمهورية بخصوص إقرار قانون المسؤولية الطبية، مؤكدًا أهمية الانتهاء من إقرار القانون لحماية حقوق كل من الطبيب والمريض.

وأكد أبو العلا، في بيان، اليوم السبت، أهمية وجود تشريع ينظم تحديد المسؤولية الطبية وحماية المريض من أي أضرار يتعرض لها، خلال تلقيه الخدمة الطبية أو الصحية.

وأشار إلى أن مشروع القانون الذي سبق وتقدم به إلى مجلس النواب وناقشته لجنة الصحة بالمجلس، يضمن حماية الطبيب الذي يؤدي دوره المهني على أكمل وجه، ولا سيما في ظل عدم وجود تشريعات تواكب ذلك التطور التكنولوجي في مجال الطب، حيث مازال قانون مزاولة المهن الطبية الصادر عام 1955 هو المنظم للعمل في ذلك المجال الطبي.

وتابع أبو العلا: ما شهدته الفترة الماضية من وقائع يتطلب الإسراع في تنظيم ذلك التداخل في المسؤولية الطبية بهدف تحقيق الحماية لكل من المريض والطبيب.

وأوضح أن مشروع القانون المقدم منه، يتضمن تنظيم مسألة التأمين والتعويض لا سيما وأن مصلحة المضرور تقتضي أن يكون هناك شخص مليئ الذمة يستطيع الرجوع عليه بقيمة التعويض في حالة تعثر أو إفلاس مؤدي الخدمة الطبية وهو ما جعل اقتراحه بالتأمين ضد المسؤولية الطبية جديرًا بالقبول، فضلًا عن أنه يحقق عنصر الأمان لمؤدي الخدمة الطبية فيجعله أكثر جرأة في التعامل واتخاذ القرار الطبي المناسب دون الخوف من الوقوع في أخطاء يترتب عليها تعويض وكذلك وتحديد الفرق بين المضاعفات والأخطاء من خلال لجان متخصصة.​

فيديو قد يعجبك: