إعلان

تُقام السبت.. تفاصيل استعدادات الكنائس لقداسات واحتفالات عيد القيامة المجيد

11:48 ص الثلاثاء 19 أبريل 2022

البابا تواضروس

كتب- مينا غالي:

تستعد الكنائس المصرية للاحتفال بعيد القيامة المجيد خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد انتهاء أسبوع الآلام؛ حيث من المقرر أن يأتي عيد القيامة يوم الأحد المقبل الموافق 24 أبريل الجاري، بينما تقيم الكنائس قداسات واحتفالات العيد يوم السبت 23 أبريل.

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إقامة قداس عيد القيامة المجيد في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مساء 23 أبريل الجاري، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، ويشاركه فيه لفيف من أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وخورس الشمامسة برئاسة المُعلم إبراهيم عياد.

وكشفت مصادر كنسية، خلال حديثها إلى "مصراوي"، أن قداس العيد سيُقام وسط إجراءات احترازية مشددة؛ حيث تقرر أن يُقام قداس العيد بسعة حضور 50% بالكاتدرائية، بالإضافة إلى تطبيق كل الإجراءات الاحترازية أثناء دخول المصلين، حيث يتم قياس درجة الحرارة إلى جانب تعقيم اليدَين بواسطة المطهرات، فضلًا عن تنظيم أماكن الجلوس بين الحضور، بحيث تكون هناك مسافات تباعد بين الحضور، لافتةً إلى أنه بدأ بالفعل توجيه دعوات الحضور إلى كبار رجال الدولة والمسؤولين والوزراء والشخصيات العامة.

وأطلقت إبراشيات الكنيسة الأرثوذكسية المختلفة بمصر، استمارات لحجز حضور قداس العيد للبابا تواضروس الثاني، حتى يتسنى للجميع المشاركة في قداس العيد برئاسة البابا تواضروس الثاني.

الطائفة الإنجيلية

وتقيم رئاسة الطائفة الإنجيلية بمصر، السبت ٢٣ أبريل، الواحدة ظهرًا حتى الثالثة عصرًا، الاحتفال الرسمي بمناسبة عيد القيامة المجيد، بكنيسة مصر الجديدة الإنجيلية، بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس أندريه زكي، وقيادات الطائفة الإنجيلية بمصر، وعدد من الوزراء والمحافظين، وأعضاء مجلسَي النواب والشورى، وعدد من الشخصيات القضائية والدبلوماسية والعامة.

وقال يوسف إدوارد، المنسق الإعلامي للاحتفال: "إنه سوف يتم استقبال ممثلي وسائل الإعلام المختلفة بداية من الساعة الواحدة ظهرًا يوم السبت ٢٣ أبريل لنقل فعاليات الاحتفال، على أن يتم بث الاحتفال على التليفزيون المصري، وعدد من القنوات الفضائية المصرية والدينية، ليتمكن شعب الكنيسة الإنجيلية في مصر وخارجها من متابعة الاحتفال".

وأضاف إدوارد أن "برنامج الاحتفال يبدأ السبت في الواحدة والنصف ظهرًا بصلاة افتتاحية، ومجموعة من الترانيم لفريق الحياة الأفضل، ثم فقرة القراءة الكتابية، ثم كلمة راعي الكنيسة، وبعدها صلاة، ثم فقرة موسيقية مع المايسترو ناير ناجي، على أن ينتهي الاحتفال بكلمة الشكر للدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر".

الكنيسة القبطية الكاثوليكية

ويترأس الأنبا إبراهيم إسحاق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، السبت المقبل، صلوات قداس عيد القيامة المجيد، والذي يوافق 23 أبريل الجاري، في كاتدرائية السيدة مريم العذراء في مدينة نصر للأقباط الكاثوليك.

وكان الأنبا إبراهيم إسحاق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ترأس قداس أحد الشعانين من الكاتدرائية بمدينة نصر، وأوضحت الكنيسة الكاثوليكية أن الأنبا إبراهيم إسحاق، بارك أغصان الزيتون والسعف وصلى صلاة الجناز العام والبصخة المقدسة في نهاية القداس، وحرص فريق الكشافة بالكاتدرائية على تنظيم الصفوف جيدًا وعمليات الخروج والدخول لمنع التكدس.

فيديو قد يعجبك: