إعلان

"القصير" يلتقي نائب رئيس الجمهورية الإيفواري على هامش اجتماع الأمن الغذائي

02:55 م السبت 10 ديسمبر 2022

القصير يلتقي نائب رئيس الجمهورية الإيفواري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لنائب رئيس الجمهورية الإيفوراي، تيموكو كوني، ورئيس مجلس الوزراء، باتريك آشي، حيث نقل إليهم وإلى القيادة السياسية الإيفوارية تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

حضر اللقاء السفير وائل بدوي، سفير مصر في كوت ديفوار، والدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

ويأتي اللقاء لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين؛ بحضور كوبنيان كواسي وزير الزراعة والتنمية الريفية الإيفواري.

وخلال اللقاء، رحب "آشي" بالقصير، وأعرب عن رغبته بتوسيع العلاقات مع مصر خاصة في قطاع الزراعة لما لمصر من خبرات كبيرة في هذا المجال والبدء فورًا في استقبال الخبراء المصريين لوضع خطة زراعية شاملة للجانب الإيفواري خاصة فيما يتعلق بإنتاج أصناف من الأرز والمحاصيل الاستراتيجية عالية الإنتاجية والجودة وتحسين وتطوير أصناف الكاكاو والفاكهة الاستوائية والتعاون مع القطاع الزراعي المصري في ضوء توفير الأراضي الزراعية الخصبة والمياة اللازمة للزراعة ومناخ استثمار جيد.

وأعرب رئيس الوزراء الإيفواري عن رغبته في الاستفادة من التجربة المصرية في التمويل المصرفي للمشروعات وذلك من خلال إنشاء بنك يقوم بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فضلا عن قيام خبراء من مركز البحوث الزراعية المصري تقديم الدعم للتوسع في إعادة هيكلة مركز البحوث الزراعية الإيفواري في ضوء قيام البنك الإسلامي للتنمية بتوفير التمويل اللازم خلال الفترة القادمة لدعم قطاع الزراعة والمشروعات التي سيتم إنشائها.

وأشار إلى رغبته في تواجد مكتب استشاري مصري يعمل بالزراعة في كوت ديفوار والذي سيلقى دعمه للمساهمة في إعداد الدراسات اللازمة لتنشيط ذلك القطاع.

من جهته، أعرب "القصير" عن سعادته بلقاء رئيس الوزراء الإيفواري، مشددا على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء الأفارقة في جميع المجالات.

وقال "القصير" إن مصر على استعداد للتعاون مع كوت ديفوار في كل ما طرحه رئيس الوزراء الإيفواري وأيضا في مجال التدريب وبناء القدرات وكذلك في مجال البحوث التطبيقية واستنباط التقاوي خاصة الأرز والذرة والقمح والصويا وأيضا المزارع السمكية وآليات تشجيع القطاع الخاص.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على:

1- قيام الجانب الإيفواري بإرسال دعوة لفريق من الخبراء المصريين بالتخصصات العلمية والفنية اللازمة.

2- تشجيع القطاع الخاص المصري للعمل بالسوق الإيفواري والاستثمار بقطاع الزراعة قيام الجانب المصري بمساعدة الجانب الإيفواري بتحديث خطة الزراعة بكوت ديفوار.

3- التعاون في مجال الاستزراع السمكي خاصة أسماك البلطي النيلي ونقل الخبرة المصرية في هذا المجال.

4- التعاون في مجال إنشاء سدود المياه.​

القصير يلتقي نائب رئيس الجمهورية الإيفواري

فيديو قد يعجبك: