إعلان

123.5 مليار جنيه.. بتروجت تحقق تعاقدات غير مسبوقة لتنفيذ مشروعات في 2022

04:12 م الأحد 02 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال وليد لطفي، رئيس شركة بتروجت، إن الشركة نجحت فى تحقيق حجم تعاقدات غير مسبوق لتنفيذ المشروعات داخل مصر وخارجها بلغت قيمته 123.5 مليار جنيه خلال عام 2022، بزيادة قدرها 106% عن حجم التعاقدات في عام 2021، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد.

وأوضح لطفي أن هذه التعاقدات جاءت بواقع 42 مليار جنيه للمشروعات داخل مصر، و81.5 مليار جنيه للمشروعات خارج مصر، وهو مؤشر على النمو الكبير في حجم الأعمال الخارجية للشركة والتي تجاوزت لأول مرة في تاريخها حجم الأعمال الداخلية، وبذلك تكون نجحت في تأمين حجم أعمال بقيمة إجمالية 216 مليار جنيه حتى عام 2028.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية (بتروجت) بمقر الشركة لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2022، برئاسة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وحضور قيادات قطاع البترول وأعضاء مجلس الإدارة وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات.

وأشار لطفي إلى إن إيرادات الشركة بلغت نحو 40 مليار جنيه، بزيادة 16% محققة زيادة في صافي الربح بنسبة 22%.

واستعرض رئيس بتروجت المشروعات الجديدة التي تنفذها داخل مصر وخارجها والتي بلغت أكثر من 275 مشروعا خلال العام، مشيرا إلى فوز بتروجت خلال العام بتنفيذ مشروعات جديدة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وشملت هذه المشروعات الفوز بمشروعين لتنفيذ نظم نقل المياه المغذية لمدينة "ذا سباين" بمدينة نيوم بالسعودية، والفوز بعقد مقاول عام لمشروع "Boiler Installation for Global Power" لصالح شركة أرامكو بالسعودية، والفوز بمشروع "التوسعة الثانية لمعمل إنتاج الزيوت بالسعودية، وأخيرا الفوز بتنفيذ مشروع جديد في حقل بوحصا لصالح شركة أدنوك بالإمارات، بحسب لطفي.

كما استعرض لطفي المشروعات الجديدة التي تنفذها بتروجت في قطاع البترول المصري، حيث تم إسناد أول مشروع لبتروجت لتنفيذ المواسير المرنة لنقل المياه لصالح شركة بتروبل، والفوز بمشروع أعمال تصنيع الهياكل المعدنية لوحدات MEG بمشروع حقل ظهر.

وفازت بتروجيت بمشروع عقد مقاول عام تنفيذ محطة تسهيلات الإنتاج المبكر في حقول بتروسنان، وتنفيذ مشروعات محطة معالجة الصرف الصرف الصناعي بالسويس، وتوسعات مصفاة تكرير ميدور، وتطوير مجمع التفحيم، وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس، ومجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت لإنتاج السولار بأسيوط، وإنتاج الألواح الخشبية MDf، بحسب لطفي.

وأشار رئيس بتروجت إلى أن عام 2022 شهد خطوات نوعية لتطوير وتنمية الأصول والإمكانات التي تمتلكها الشركة من معدات لتنفيذ المشروعات وورش التصنيع المحلي للمعدات لزيادة المكون المحلي للمشروعات، حيث تم تطوير أسطول معدات الشركة والذي بلغ أكثر من 11 ألف مُعدة بنهاية عام 2022.

وفي مجال السلامة تم تحقيق 192 مليون ساعة عمل آمنة، كما تعمل الشركة على تسريع وتيرة التحول الرقمي ولتأهيل وتطوير كوادرها البشرية بتدريب أكثر من 15 ألف عامل على برامج السلامة والبرامج الفنية والبرامج الإدارية والمهارية، بحسب لطفي، الذي استعرض أيضا إجراءات الشركة في تحقيق وتفعيل التنوع والمساواة والشمول للمرأة في قطاعات الشركة.

وقال وزير البترول إن شركة بتروجت تتوسع محليا وإقليميا بشكل كبير في تنفيذ المشروعات والتي لا تقتصر على مشروعات قطاع البترول المصري فقط وإنما امتدت إلى المشروعات القومية للدولة المصرية والمشروعات الكبرى بالدول العربية الشقيقة من كبار منتجي البترول كالمملكة العربية السعودية والإمارات.

فيديو قد يعجبك: