إعلان

وزير الصناعة يبحث مع نظيره الكازاخي الدخول في شراكات بين البلدين

04:19 م الأربعاء 12 أكتوبر 2022

المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

بحث المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، مع ووسكينباييف كيربيك، وزير الصناعة وتطوير البنية التحتية الكازاخي، سبل التعاون الصناعي بين البلدين.

جاء ذلك في إطار زيارة الوزير الحالية لدولة كازاخستان للمشاركة بفعاليات القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا "سيكا"، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الأربعاء.

ووفقا للبيان، تناول اللقاء سبل تعظيم الاستفادة من الإمكانات والمقومات الاقتصادية الكبيرة وتوافر الموارد الطبيعية بالبلدين في تعزيز التعاون والتكامل الصناعي المشترك، وكذلك الاستفادة من الخبرات الصناعية الكازاخية في تطوير الصناعة الوطنية.

وحضر اللقاء السفيرة منال الشناوي سفيرة مصر بكازاخستان، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري.

واستعرض اللقاء أهمية تنمية العلاقات المشتركة بين رجال القطاع الخاص في البلدين، والدخول في شراكات صناعية تنعكس آثارها إيجابا على زيادة معدلات التبادل التجاري، وفقا لقول سمير.

وأشار سمير إلى أن هناك فرصاً كبيرة لزيادة التعاون المشترك مع دولة كازاخستان، خاصة في قطاعات التعدين والنقل واللوجيستيات، مشيرا إلى أهمية تسيير رحلات نقل جوي بين البلدين لنقل المنتجات والحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق الكازاخي، وأيضاً لأسواق منطقة وسط آسيا، وكذلك لنقل القمح الكازاخي إلى السوق المصري.

وأعرب الوزير عن تطلع الحكومة المصرية للتعاون مع الجانب الكازاخي لإنشاء منطقة صناعية كازاخية في مصر، خاصة وأن الجانب الكازاخي أبدى اهتمامه بإقامة تلك المنطقة لتكون نافذة تصدير إلى الدول الأفريقية والعربية مع التركيز على التصنيع المشترك للآلات والمعدات الزراعية والصناعات الثقيلة.

ووجه وزير التجارة والصناعة الدعوة لنظيره الكازاخي لزيارة مصر على رأس وفد من رجال الأعمال للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة، وبصفة خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتي تتيح العديد من المزايا للشركات المستثمرة سواء بالإنتاج للسوق المصري أو التصدير للأسواق الخارجية، خاصة للأسواق التي ترتبط معها مصر باتفاقيات تفضيلية.

وأكد وسكينباييف كيربيك، وزير الصناعة الكزاخي، حرص بلاده على تعزيز علاقات الشراكة مع مصر خاصة وأنها تعد إحدى أهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنمية التعاون الصناعي المشترك وبما يعكس الإمكانات والمقومات الكبيرة التي تمتلكها الدولتان.

واستعرض الوزير خلال جلسة المباحثات تجربة كازاخستان في تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجال النقل والتنسيق مع إحدى شركات الطيران المصرية لتنظيم رحلات منتظمة بين القاهرة وأستانة.

فيديو قد يعجبك: