إعلان

محامي تونسي: إعلان سيدة زواجها من رجلين باطل شرعًا ولكنها لا تعاقب قانونًا بسببه

01:29 ص الإثنين 26 ديسمبر 2022
محامي تونسي: إعلان سيدة زواجها من رجلين باطل شرعًا ولكنها لا تعاقب قانونًا بسببه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

علق المحامي التونسي منير بن صالحة، على إعلان سيدة تونسية زواجها من رجلين، قائلًا: "قمت بعمل قراءة للقانون التونسي الذي خطه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، ووجدت أنه كتب أن تعدد الزوجات ممنوع ويعاقب عليه القانون بالسجن"، مشيرًا إلى أن الفصل لما كتبه المشرع التونسي بورقيبه نسي أن يكتب تعدد الزوجات والأزواج، فبقيت ثغرة.

وأضاف "منير" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأحد، أنه عند الحديث عن القانون الجنائي الذي به سجون لابد أن تكون الجريمة من نص، موضحًا: "الست لما تتجوز رجلين فأنه أمر باطل في تونس بطلانًا مطلقًا شرعًا وقانونًا".

وتابع، أن كل شيء لابد له من نص الاغتصاب والقتل والسرقة كلهم لابد بها من نصوص فالقاضي لا يصنع نصوص ولكن يطبق النصوص، ولكن القانون الجنائي عندما نأوله لابد أن نأوله بطريقة ضيقة وليس بطريقة موسعة، وعندما نقول أن تعدد الزوجات ممنوع فهذا يعني أن تعدد الأزواج غير ممنوع وكل ما هو غير ممنوع فهو مباح وهذه ثغرة، قائلًا: "لم ندع النساء للزواج من رجلين ولكن دعونا المشرع التونسي ومن يكتب القوانين لإصلاح قوانينه".

وأردف، المحامي التونسي، أنه عندما يكون هناك قانون به نقص أو تضارب أن سوء فهم فلاد أن يتدخل القانون لإصلاح الثغرات، قائلًا: "الفتاة فهمت كلامنا إنه إباحة ولكن كلامنا كان المغزى منه والهدف منه أن يتم إصلاح القوانين حتى تكون أكثر وضوحًا".

وأكد المحامي التونسي، أن السيدة التي تتزوج من رجلين في تونس لديها مشكلة قانونية؛ لأن الزواج باطل على مستوى شروط الزواج، ولكن على مستوى السجن والجريمة فهي جريمة تطبق على الرجال وليس النساء، فالرجل يسجن ولكن المراة لا تسجن على هذه الجريمة ولكن قد تسجن على جرائم أخرى مثل الزنا أو جرائم أخرى، قائلًا: "عندما وضعت هذه الجريمة لم يفكروا إلا في الرجال ولم يخطر على بالهم آنذاك أن تتزوج امرأة من رجلين".

وأشار إلى أن المجتمع التونسي به صدمة مثل التي تعرض لها المجتمع العربي كله، والشعب التونسي مثل أي شعب لا يقبل أن تتزوج المرأة من رجلين أو ثلاث، ولكننا كنا ندعو الناس للتذكير وإعادة صياغة النصوص القديمة في تونس وأي بلد أخرى، موضحًا: "لا اعتقد أن هذه المرأة جادة في الزواج من رجلين وقد تكون تريد أن تلفت الأنظار لهذه القوانين وهذه الثغرة ولا أظن أن هناك شخص سوف يبرم لها عقد زواج مع رجلين لأن شروط الزواج مندثرة ومعدومة والزواج باطل، ونحن نحترم شرع الله والقوانين الإنسانية والأخلاقية".

يذكر أن سيدة تونسية تدعى "الحاجة سندس"، قد أثارت جدلًا واسعًا عبر موقع التواصل الاجتماعي "تيك توك"، بعدما نشرت مقطع فيديو أعلنت فيه أنها ستكون أول تونسية تتزوج من رجلين في آن واحد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان