إعلان

المركزي: 7.8 مليون بطاقة بنكية جديدة أصدرتها البنوك خلال العام الماضي

12:21 م السبت 20 مارس 2021

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري بأن البنوك أصدرت 7.8 مليون بطاقة جديدة باختلاف أنواعه (الخصم المباشر، والمدفوعة مقدما، والائتمان) خلال عام 2020 الذي شهد انتشار جائحة كورونا.

وبحسب بيانات المركزي المنشورة على موقعه الإلكتروني قفز إجمالي عدد الكروت إلى 44.8 مليون كارت في نهاية العام الماضي 2020 مقارنة 37 مليون بطاقة تقريبا في نهاية عام 2019.

وأدى فيروس كورونا إلى زيادة إقبال العملاء على ميكنة مدفوعاتهم للوقاية من الفيروس وتقليل استخدام الكاش وفقا لما قاله مسؤول البنوك في وقت سابق لمصراوي.

وساعدت قرارات البنك المركزي الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا في زيادة إقبال العملاء على استخدام الخدمات الرقمية لميكنة مدفوعاتهم.

وكان البنك المركزي ألزم البنوك بإلغاء مصاريف الإصدار على كروت ميزة مسبقة الدفع، وإعفاء رسوم السحب والإيداع باستخدام ماكينات الصراف الآلي، وكذلك إلغاء العمولات على التحويلات بالجنيه المصري، حتى نهاية يونيو القادم، وهو ما أدى لتقليل استخدام الكاش وزيادة الإقبال على صدور الكروت والخدمات الرقمية.

وتصدر البنوك 3 أنواع من الكروت البلاستيكية المتمثلة في كارت الخصم المباشر المرتبط بحسابات العملاء (التوفير أو الجاري)، وكارت الائتمان الذي يتم إصداره بضمان الراتب الشهري للعميل أو أوعيته الادخارية في البنوك بهدف تقسيط مشترياتهم أو ميكنة مدفوعاتهم، والكارت المدفوع مقدما الذي لا يشترط نهائيا وجود حساب توفير أو ضمانات مالية لإصداره والهدف منه ميكنة مدفوعات الجمهور سواء عميل أو غير عميل للبنوك.

وبحسب بيانات البنك المركزي فإن الكروت المدفوعة مقدما شهدت الزيادة الكبرى على مستوى أنواع الكروت الأخرى.

وقفزت أعداد الكروت المدفوعة مقدما بعدد 5.662 مليون بطاقة خلال عام لتسجل 21.928 مليون بطاقة في عام 2020 مقارنة 16.266 مليون بطاقة في 2019 وهي أكبر زيادة لها على مدار 4 سنوات، بحسب بيانات المركزي.

ويعود فضل الزيادة في أعداد الكروت مسبقة الدفع بعد إصدار البنك المركزي بالتعاون مع المجلس القومي للمدفوعات في عام 2019 إلى كارت ميزة "أول بطاقة وطنية ذات علامة تجارية مصرية" بهدف توسع الحكومة في ميكنة المدفوعات المحلية فضلا عن قرار وزارة المالية بميكنة صرف الرواتب للموظفين بالحكومة أو سداد الرسوم الحكومية باستخدام بطاقة ميزة.

وجاءت بطاقات الخصم المباشر المعروفة باسم (كارت الدبت) في المركزي الثاني في أعداد الزيادة في إصدارات الكروت بارتفاع 1.713 مليون كارت خلال عام ليصل الإجمالي إلى 19.036 مليون كارت في نهاية ديسمبر 2020 مقارنة 17.324 مليون كارت في نهاية ديسمبر 2019، بحسب المركزي.

وزادت أعداد كروت الائتمان بعدد 500 كارت تقريبا خلال عام ليصل الإجمالي 3.862 مليون كارت في نهاية 2020 مقارنة 3.375 مليون كارت في نهاية 2019.

فيديو قد يعجبك: