إعلان

بالفيديو.. رؤساء على صعيد عرفات بملابس الإحرام

09:47 ص الإثنين 20 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب - أحمد الجندي:
"حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً" الركن الخامس في الإسلام، فريضة يحرص كل مسلم على أدائها ولو لمرة واحدة في عمره، وكذلك يحرص عدد كبير من رؤساء الدول الإسلامية على زيارة بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج أو العمرة.
وفي التقرير التالي يرصد مصراوي سواء بالفيديو أو الصور بعض الزيارات التي قام بها ملوك ورؤساء عرب إلي الأماكن المقدسة بالمملكة العربية السعودية:

محمد نجيب

الرئيس الأول لمصر الحديثة عقب ثورة يوليو 1952، وعلى الرغم من أن محمد نجيب لم يستمر في سدة الحكم سوى فترة قليل، إلا أنه ظهر خلال فترة حكمه بملابس الإحرام أثناء تأدية مناسك الحج في أغسطس 1953، وقد ودعه عدد كبير من الشعب في مطار القاهرة لأنه أول رئيس مصري يؤدي مناسك الحج.

جمال عبد الناصر

في يوم 9 ذي الحجة عام 1373 هـ والذي وافق 6 سبتمبر 1954م ذهب الرئيس المصري جمال عبد الناصر لأداء فريضة الحج مصطحبا بعض أعضاء مجلس قيادة الثورة منهم زكريا محيى الدين وأنور السادات.

محمد أنور السادات

أدى الرئيس الراحل محمد أنور السادات فريضة الحج عقب توليه الرئاسة عام 1971، وهذه ثاني مرة يؤدي فيها فريضة الحج، بعد أن أداها أول مرة مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1954، وقد ظهر السادات في أكثر من مرة خلال فترة حكمه خلال أدائه الصلاة، وحمل السبحة، وقراءة القرآن، حتى أطلق المصريون عليه لقب "الرئيس المؤمن".

حسني مبارك

ظهر الرئيس الأسبق حسني مبارك أكثر من مرة بزي الإحرام سواء خلال تأديته فريضة الحج أو مناسك العمرة، حتى أن قرينته سوزان ثابت كتبت في مذكراتها، أن "مبارك حج 7 مرات، واعتمر 23 مرة".

صدام حسين

صدام حسين هو خامس حاكم جمهوري للجمهورية العراقية

، وقد سقط نظامه على يد القوات الأمريكية، والتي نفذت حكم الإعدام به فجر يوم السبت 30 ديسمبر 2006م في بغداد والموافق العاشرمن ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى.

الشيخ زايد آل نهيان

يعد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتم انتخابه رئيسًا في 2 ديسمبر 1971، وقد توفي في 2 نوفمبر 2004، وقد حرص - رحمه الله- على زيارة الأماكن المقدسة.

محمود عباس "أبو مازن

أدى الرئيس الفلسطيني الحالي محمود عباس أبو مازن، فريضة الحج عام 2008، وكان برفقته خالد مشعل وإسماعيل هنية أعضاء حركة حماس.

حافظ الأسد

وأدى رئيس سوريا السابق حافظ الأسد فريضة الحج، وظهرت له صور بملابس الإحرام في موسم الحج سنة 1974.

علي عبد الله صالح

كان صالح أول رئيس للجمهورية اليمنية، إلى أن اندلعت المظاهرات ضده عام 2011 وتم اغتياله في ديسمبر 2017، وقد أدى صالح مناسك الحج في ظل حكمه لليمن الممتد إلى 34 عامًا.

الحبيب بورقيبة

ومن الصور النادرة لرؤساء الدول العربية أثناء تأدية مناسك الحج، صورة الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية بعد إعلان إلغاء الملكية في 25 يوليو

1957.

فيديو قد يعجبك: