إعلان

رجل آلي ينقذ مريضا من ورم سرطاني.. كيف ذلك؟

10:00 م الأربعاء 07 ديسمبر 2022

كتبت- آلاء نبيل

ساعد إنسان آلي في إنقاذ حياة رجل يبلغ من العمر 61 عامًا، وذلك بإجراء عملية جراحية لإزالة ورم سرطاني من حلقة، وهي أول عملية من نوعها، وفقًا لما ذكره "dailymail".

وتمكن الجراحون في مستشفى " جلوسيسترشاير الملكي" في بريطانيا، من استخدام جيلًا جديدًا من الروبوتات يُدعى "فيرسيوس" لإجراء عملية استئصال المريء لإزالة ورم يبلغ قطره 6 سم، من مريض يُدعى مارتن نوجينت.

كان الإجراء الذي أجراه الروبوت من أشكال جراحة الوصول إلى الحد الأدنى، والتي تخلق شقوقًا أصغر وتقلل من خطر المضاعفات والتندب وآلام ما بعد الجراحة.

وقال المريض "مارتن نوجينت"، إن النجاة من تلك الجراحة ورؤية أحفادي وأولادي وزوجتي يعني الكثير بالنسبة لي، ومشيرًا إلى أن الفريق في المستشفى أنقذوا حياته.

وتابع: "كنت أعلم أنني أول مريض في البلاد يتلقى الرعاية بهذه الطريقة، ما يعد أمر مدهش حقًا أن يحدث هذا النوع من الأشياء هنا في جلوستر، خاصًة عندما تفكر في مدن كبيرة مثل لندن أو مانشستر أو أكسفورد".

واوضحت آنا رادوك، المدير العام لـ CMR Surgical المصنعة للروبوت، أنه يحظى برؤية ثلاثية الأبعاد، تمنح الجراحين مستوى عالٍ من الدقة عند تنفيذ خطوات إجرائية معقدة أو العمل في ظروف صعبة، للوصول إلى المناطق الدقيقة.

وأضافت أن الروبوتات الجراحية تساعد على وصول الجراحة إلى الحد الأدنى، مما يساهم في تحسين حالة المرضى ومساعدتهم على التعافي بشكل أسرع.

وعن شكلها، تتسم الروبوتات الجراحية بخفة وزنها، مما يسمح بنقلها بسهولة بين الأقسام في المستشفيات.

واعتماد الروبوتات الجراحية على تقنية "v-wrist" يسهم في استخدامها في أي غرفة عمليات.

والجدير بالذكر أن جلوسيسترشاير الملكي هو أول مستشفى تابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS يستخدم الروبوت الجراحي في عمليات الجهاز الهضمي العلوي وجراحات القولون والمستقيم بنجاح.

اقرا ايضا

بعد انتشار طرق الكشف عن الرصاص بمستحضرات التجميل.. ما مدى خطورتها على صحة الجسم؟

تحذير من تخزين الخبز في الفريزر لـ5 أسباب.. هذا ما يحدث لجسمك

احذر هذا النوع من الألم.. "أوضح" علامة على مشكلة صحية خطيرة في الكبد

فوائد مذهلة.. ماذا يحدث عند تناول ثمرة أفوكادو يوميا لمدة 6 أشهر

تظهر قبل حدوثها بـ دقائق .. 7 أعراض خطيرة لـ السكتة الدماغية الصغيرة

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market