إعلان

بعد انتشار طرق الكشف عن الرصاص بمستحضرات التجميل.. ما مدى خطورتها على صحة الجسم؟

06:32 م الأحد 04 ديسمبر 2022

كتبت- روان شريف:

انتشرت في الساعات القليلة الماضية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي طرق للكشف عن احتواء بعض المستحضرات التجميلية على مادة الرصاص، وبالفعل نشرت مجموعة من الفتيات والسيدات تجاربهن بعدما اكتشفوا وجود نسب كبيرة من مادة الرصاص بمنتجات التجميل التي يستخدمونها باستمرار من أشهر العلامات التجارية وأكبرها بالأسواق.

وجاءت طريقة الكشف بوضع عينة من المكياج على اليد وتحريك قطعة من الذهب عليها، وبالتالي تظهر رواسب مادة الرصاص على اليد، مما أثار جدل كبير بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خاصة السيدات، متفاجئين من النسب العالية التي وجدوها من مادة الرصاص بمنتجات التجميل الخاصة بالعلامات التجارية الشهيرة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مصطفى همام، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إنه هناك بعض من مستحضرات التجميل تحتوي على نسب معينة من المعادن وتتضمن مادة الرصاص، ولكن عندما تزيد عن نسبة معينة يحدث امتصاص من الجلد للمعادن، وتتحول لسموم قد تتسبب في ظهور التجاعيد وعندما تستخدم المستحضرات بشكل يومي حتى ولو بنسب ضئيلة فسيجدث تراكم للسموم بالجسم.

في أي صورة تظهر أضرار الرصاص في مستحضرات التجميل؟

وأكد همام، في تصريحات خاصة لـ "مصراوي"، أن الأضرار لن تظهر على الجلد بشكل مباشر كالحروق والالتهابات، بل تحدث على المدى البعيد، وتصيب الإنسان بعديد الأمراض الخطيرة، والتي تؤدي بصحته.

هل تصل المضاعفات إلى حد الوفاة؟

كما أضاف استشاري الأمراض الجلدية: "عند امتصاص الجلد لنسب كبيرة من الرصاص، أو نسب ضئيلة ولكن بشكل دائم، تتراكم تلك النسب داخل الجسم وقد تصل أضرارها لمختلف الأجهزة، وأيضا إلى الدم وفي الأغلب تحدث بعض التأثيرات على خلايا المخ، فتتسبب في إصابة الإنسان بأمراض خطيرة، وقد تصل أحيانا للوفاة".

ونصح الدكتور مصطفى همام، بأهمية توضيح النسب الموجودة من المعادن داخل كل عبوة من مستحضرات التجميل على غلافها الخارجي، وتوضيح متى تصل تلك النسب إلى مرحلة الخطر، ومدى أهمية الترشيد في استخدامها للحفاظ على صحة الجلد والجسم بأكمله.

كما تم العثور على المعادن كملونات في مجموعة من مستحضرات التجميل بما في ذلك واقي الشمس وكريم الأساس وطلاء الأظافر وأحمر الشفاه، وأيضا معجون تبييض الأسنان، ويشاع استخدام أكاسيد الحديد كملونات شائعة في ظلال العيون "الايشادو" وأحمر الخدود والكونسيلر، وفقما جاء بموقع " safecosmetics".

ومن المعروف أن نسبة كبيرة من سرطانات الثدي تأتي من تراكمات النيكل والكروم والزنك وأيضا الرصاص، لذلك يجب الحذر من مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسب عالية من تلك المعادن، أو استخدام المستحضرات التجميلية بشكل متواصل فقد تتسبب في حدوث تراكمات في الجسم، مما له أضرار بالغة.

أضرار ترسب مادة الرصاص بالجسم على صحة الإنسان

كما تم التخلص من الرصاص من البنزين ومواد الطلاء بالولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى تقليل التعرض بشكل كبير إلى ترسب وتراكمات الرصاص والمعادن بجسم الإنسان عن طريق التعرض المباشر لتلك المواد، حيث تم ربط انخفاض معدل الخصوبة لدى النساء والرجال والتغيرات الهرمونية وعدم انتظام الدورة الشهرية للنساء، وأيضا زيادة خطر التعرض للإجهاض بالنسبة للنساء الحوامل، فقد تدخل نسب الرصاص بالمشيمة ومنها إلى دماغ الجنين، وغيرها من الأخطار.

ناجون من النوبة القلبية يكشفون: تناولنا هذه الوجبة قبل الإصابة بساعات.. فما هي؟

بعد وفاة لاعب كرة قدم.. ما أسباب وأعراض وعلاج الإغماء؟

"تحولت عيناه للأبيض وتقيأ".. وفاة طفل شرب "بنزين" من مطبخ أمه بالخطأ

احذر.. قد يشير هذا الأمر في قدميك إلى مرض خطير غير قابل للعلاج

تظهر قبل حدوثها بأسابيع.. 8 علامات تحذيرية تشير إلى نوبة قلبية

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market