إعلان

علامة على جبهة رضيعك تشير إلى إصابته بـ"سارق البصر الصامت"

03:00 م الخميس 23 مارس 2023

كتبت- شيماء مرسي

وحمة بورت واين على الجبهة هي المؤشر الأساسي لمتلازمة ستورج ويبر، وقد تظهر على شكل بقعة على الجبهة أو الجفن العلوي كما لو كان نبيذ أحمر داكن يتناثر على الجلد.

كما يؤدي النمو المفرط للأوعية الدموية في الجلد إلى تحفيز هذه الوحمة، وطبيا لا تعتبر هذه الوحمات ضارة، وفي كثير من الحالات، يمكن إن تكون هي العرض الوحيد ولا تظهر أي مشاكل أخرى.

وسلطت طبيبة العيون كامالا سوبرامانيان من مستشفى سانكارا في شيموجا الضوء على مخاطر فقدان البصر أو التأثير الخطير على صحة العين،

وتظهر هذه المتلازمة في الغالب عند الأطفال حديثي الولادة، وفي بعض الأحيان قد لا تظهر الأعراض حتى سن الرشد، ويؤدي الضغط المتزايد في العين إلى الجلوكوما وهو أيضًا أحد الأعراض الرئيسية الأخرى لمرض SWS، ومن سوء الفهم إن الجلوكوما تحدث فقط عند الأشخاص فوق سن الأربعين، وفقا لموقع "timesnownews".

ووفقًا لخبراء الصحة، تعد متلازمة Sturge-Weber اضطرابًا نادرًا جدًا ولا يتم اكتشاف العديد من الحالات، وتشير التقديرات إلى إن واحدًا فقط من بين 20000 إلى 50000 طفل حديث الولادة مصاب بهذا الاضطراب، كما حوالي ثلاثة من كل 1000 طفل لديهم وحمة بورت، ويعاني شخص واحد فقط من كل 20 يحمل العلامة من مشاكل عصبية أخرى.

وقد يؤدي SWS إلى اضطراب خطير في تطور بعض الأوعية الدموية، ما يتسبب في حدوث تشوهات في الدماغ والجلد والعينين، ويمكن إن تسبب الأورام الوعائية أيضًا نموًا في الدماغ قد يؤدي إلى حدوث نوبات، وفي بعض الأطفال يسبب هذا مشاكل في الرؤية ونظام الغدد الصماء والجهاز العصبي.

وعلى الرغم من ندرة حالات SWS ، إلا إنه بمجرد تشخيص هذه الحالة من المهم جدًا إجراء فحص شامل للعين لطفلك للكشف عن العلامات المبكرة لمرض الجلوكوما وعلاجها.

ومع عدم وجود أعراض واضحة، غالبًا ما يُعرف الجلوكوما باسم "سارق البصر الصامت" وفقدان البصر بسبب إن هذا المرض لا رجعة فيه.

العلامات والأعراض:

وحمة على الوجه.

الجلوكوما مع ألم شديد وتورم وحتى خطر فقدان البصر.

النوبات.

تأخر النمو.

الصداع الشديد أو الصداع النصفي.

قصور الغدة الدرقية.

ويحدث هذا الاضطراب العصبي النادر بسبب طفرة جينية في جين GNAQ متلازمة Sturge-Weber، وتحدث هذه الطفرة في الجنين، وتؤثر فقط على أنسجة معينة في الجسم ولا يمكن إن يرثها من الوالدين.

ويقول الأطباء إن علاج هذا المرض يعتمد على الأعراض والشدة، ويجب إن يخضع الرضع المصابون لفحوصات طب العيون بانتظام من أجل الكشف الفوري عن الجلوكوما وعلاجها، وفي معظم الحالات، يمكن علاج الجلوكوما الناجم عن SWS بالأدوية.

اقرأ أيضا:

شقيقة لاعب ناشئ.. من هي ياسمين حفظي زوجة إمام عاشور؟

خلال 30 دقيقة بعد الأكل.. مشروب حلو يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم

"9 دلايات دهب".. طفل يفاجئ معلماته بهدايا غير متوقعة في عيد الأم

ما سبب البقع الغريبة على قشر البيض أحيانا؟

رمضان على الأبواب.. كيف يمكن للصائمين تجنب العطش؟

فيديو قد يعجبك: