إعلان

"تظهر على الوجه ".. علامة تشير إلى إصابتك بمرض خطير

02:31 م الجمعة 10 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يمكن تقسيم مرض الكبد إلى عدة أنواع فرعية، ولكن من المعروف إن كلا النوعين المزمن والحاد من المرض يظهران على الجلد.
وقد تتراوح المظاهر الجلدية من خفية إلى أكثر وضوحًا، اعتمادًا على مرحلة المرض، وفي المراحل المتقدمة، قد تظهر حالة جلدية على الوجه مرتبطة بارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الكبد.

وتوضح مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إن الوردية هو مرض جلدي شائع يصيب الأفراد في منتصف العمر مرتبط بأمراض التمثيل الغذائي الأساسية، وفق ما ذكر موقع صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

بالإضافة إلى إن مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) يغير نسخ الجينات التي تتحكم في تمايز الجريبات، لذلك، فإن ظهور الوردية قد يكون علامة بيولوجية واضحة للإصابة بمرض الكبد الدهني.

كما إن العلاقة بين الوردية ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، قد يكون لها عواقب مهمة في تقييم منتصف العمر لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر.

وفي عام 2017، اكتشفت دراسة دنماركية نشرت في مجلة Cancer Epidemiology إن الأفراد المصابين بالوردية أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد والجلد والثدي.

وتهدف الدراسة إلى التحقيق في احتمالية إصابة مرضى الوردية بـ 13 نوعًا مختلفًا من السرطان، وقام الباحثون بتحليل 5 سنوات من التاريخ الطبي لأكثر من 50000 مريض.

وأظهرت النتائج عدم وجود خطر متزايد للإصابة بعدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان المريء والكلى والغدة الدرقية والبنكرياس والمبيض.

ولكن ما وجده الباحثون كان ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 42٪ بين مرضى الوردية، علاوة على ذلك، يبدو إن خطر الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني والثدي أعلى بنسبة 36 % و25 % على التوالي بين مرضى الوردية.

ومن المثير للاهتمام، إن البيانات تشير إلى إن مرضى الوردية قد يكون لديهم خطر أقل بنسبة 22 % للإصابة بسرطان الرئة.
وكشفت الأبحاث السابقة التي أجراها الطبيب ألكسندر إيجيبرج، الذي قاد الدراسة، عن وجود صلة بين المرض الوردي وزيادة خطر الوفاة من أمراض الكبد وتليف الكبد الكحولي.

وتوصف الوردية على نطاق واسع بأنها حالة طويلة الأمد تسبب التهاب واحمرار الوجه، ويتركز الاحمرار عادة في الخدين والأنف في البداية ثم ينتشر تدريجيًا إلى الجبهة والذقن.

وتميل الحالة إلى التأثير على البالغين ذوي البشرة الفاتحة الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا والذين لديهم تاريخ من احمرار الوجه بسهولة.

بالإضافة إلى إن النساء يصبن بالوردية أكثر من الرجال، ولكن الذكور أكثر عرضة للإصابة بأورام أو تضخم في الأنف، وهي حالة تسمى "فيمة الأنف"، وذلك نظرًا لإنه من السهل الخلط بين الحالة وحروق الشمس، فإنها غالبًا ما لا يتم تشخيصها ويتم تجاهلها على نطاق واسع من قبل الأطباء.

وقد يكون من المفيد أيضا البحث عن علامات رئيسية أخرى للكبد الدهني، وتشمل الأعراض آلام البطن والغثيان واصفرار الجلد وانتفاخ البطن والأطراف السفلية.

عروسة تترك حفل زفافها لتذهب إلى لجنة امتحان.. "سمحوا لها بالدخول بفستان الفرح"

البيض البودرة يثير جدلا.. إليك ما يجب معرفته وهل يصلح بديلا للعادي؟

"شايفينه بطل".. قبيلة تحتفل بإقامة مهرجان لصاحب أكبر كرش (صور)

بعد سقوط معلمة في المول بشكل مفاجيء.. علامات السرطان من الدرجة الرابعة

قبل رمضان.. هل هناك خطورة في تناول المخللات في وجبة الإفطار؟

فيديو قد يعجبك: