إعلان

أفضل 9 أطعمة ومشروبات صديقة لـ الكلى.. اعرفها جيدا

03:02 م الجمعة 03 يونيو 2022

كتبت: رويدا أشرف

يعاني ملايين الأشخاص من أمراض الكلى، ويعزى ذلك في الغالب إلى نمط الحياة غير المنتظم وعادات الأكل غير المناسبة.

وتلعب الكلى دورًا مهمًا في إزالة السموم والمياه الزائدة من الدم، ومن ثم فمن المهم للغاية الحفاظ على صحته للحفاظ على صحة العقل والجسم.

إليك 9 أطعمة للحفاظ على صحة الكلى، وفقا لموقع "indiatimes".

الماء:

الماء هو الحياة ويعتبر أيضًا جرعة معجزة للكلى، من المستحسن أن يستهلك الرجال 10-13 أكواب، والنساء 8-10 أكواب كل يوم.

ومع ذلك، يجب على المرء دائمًا مراجعة ممارس طبي معتمد قبل تنفيذ مثل هذه التغييرات في نمط الحياة.

الملفوف (الكرنب):

هذا الخضار الورقي مليء بالمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في السيطرة على الجذور الحرة في الجسم وتقليل الضرر الذي يلحق بالكلى.

الفلفل الأحمر:

يعتبر الفلفل الأحمر جيدة للكلى لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى الليكوبين التي توفر الحماية ضد بعض أنواع السرطان.

البصل:

قد يفاجئك هذا لكن نعم البصل مفيد للكلى لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد وكيرسيتين. وأيضًا يحتوي على مضاد للأكسدة يسمى كيرسيتين يحافظ على صحة الكلى كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم الذي يعتبر مفيدًا للكلى.

التوت البري

يعد عصير التوت البري علاجًا منزليًا شهيرًا لعدوى المسالك البولية، وذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة.

يعتبر التوت البري أيضًا من المضادات الحيوية الطبيعية التي تمنع أي نمو جرثومي في الجهاز الهضمي أو الكلى، أظهرت دراسة بحثية أن التوت البري لديه القدرة على علاج حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى.

السمك الدهني:

تعتبر الأسماك مصدرًا غنيًا بالبروتين والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي تعمل كدرع وقائي للكلى وحمايتها من أي نوع من الضرر.

بذور اليقطين:

فهي غنية بالألياف وفيتامين هـ والزنك والبروتين والنحاس والحديد التي تقلل من خطر تكوّن حصوات المثانة وتحمي الكلى من أي ضرر خارجي.

الكرز:

إنها مصدر غني للمواد الكيميائية النباتية التي تساعد على حماية القلب والكلى، وفقًا للخبراء، فإن الاستهلاك المنتظم للكرز يساعد في تقليل الالتهابات، وخاصة الكلى.

عصير الليمون:

تساعد الكمية الغنية من فيتامين ج وحمض الستريك في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني الداخلية وتعزيز صحة الكلى بشكل أفضل، كما تساعد في علاج أي مشاكل في الكلى.

فيديو قد يعجبك: