إعلان

هل أفضل من الأخضر؟.. كل ما تريد معرفته عن الشاي الأزرق وفوائده

03:00 م الإثنين 30 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

على مر السنين، صادفنا جميعًا أنواعًا مختلفة من الشاي، مثل الشاي الأسود والأخضر، ولكن هل سمعت من قبل عن الشاي الأزرق؟ يبدو غريبًا بعض الشيء أن يحمل الشاي هذا الاسم، أليس كذلك؟.

يُستخلص الشاي الأزرق من نبات Clitoria ternatea في جنوب شرق آسيا، والذي يحتوي على عدد من الفوائد الصحية، يتم تحضير الشاي من البازلاء الزرقاء، والتي تستخدم أيضًا في الطبخ وكدواء لعلاج الأمراض والالتهابات.

أفضل شيء في الشاي الأزرق هو أنه خالٍ تمامًا من الكافيين ومليء بمضادات الأكسدة.

في هذا التقرير نستعرض الفوائد الصحية للشاي الأزرق، وفقا لموقع food.ndtv.

- هل الشاي الأزرق أفضل من الشاي الأخضر؟

هناك الكثير من الجدل والمناقشة حول فوائد الشاي الأزرق مقابل الشاي الأخضر، لا تزال الأبحاث جارية حول نفس الموضوع، وقد ثبت سريريًا أن الشاي الأزرق يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الشاي الأخضر.

الفوائد الصحية للشاي الأزرق:

- يعمل مثل الباراسيتامول

يعتقد أن الشاي الأزرق يساعد في خفض الحمى عن طريق توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد مباشر، هذا من شأنه أن يمكّن الهواء من تبريد الدم بسهولة أكبر.

- يعالج الإجهاد والقلق

كان للجرعة العالية من أزهار البازلاء الزرقاء تأثيرات مفيدة مزيلة للقلق لدى البشر، وساعدت الجسم على التعامل مع الإجهاد.

- مقوي للمناعة ومضاد للالتهابات

الزهور الزرقاء غنية بمركبات الفلافونويد، وهي مضادات أكسدة قوية ذات خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها تساعد على تعزيز المناعة.

- يعالج الربو

يمكن أن يساعد الشاي الأزرق في التخفيف من السعال والبرد والربو، حيث يعمل بمثابة مقشع، بمعنى آخر، يساعد على تنظيف المخاط من الشعب الهوائية والرئتين والقصبة الهوائية.

- تعزيز الذاكرة

اكتسب الشاي الأزرق الكثير من الاهتمام في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يُعزى ذلك إلى خصائص تعزيز الذاكرة التي يتمتع بها، أظهرت الدراسات أن زهور البازلاء الزرقاء تساعد في وظائف الذاكرة والدماغ لأنها تساعد على زيادة أستيل كولين (ناقل عصبي).

- يقلل من خطر تلف الخلايا

يشير اللون الغني للشاي الأزرق إلى وجود كمية عالية من مضادات الأكسدة فيه، تقلل مضادات الأكسدة من خطر تلف الخلايا، ومن المعروف أيضًا أنها تبطئ من آثار الشيخوخة على الجلد والشعر.

- مضاد لمرض السكري

تساعد زهور البازلاء على منع امتصاص الجلوكوز من الطعام وبالتالي تساعد في علاج مرض السكري من النوع الثاني.

- فوائد تناول الشاي الأزرق ليست داخلية بطبيعتها فحسب، بل لها عدد من الفوائد الخارجية أيضًا، مثل للبشرة والجمال العام

يشتهر الشاي بفوائده المضادة للشيخوخة، بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة، هذا يجعل البشرة أكثر لمعانًا وشبابًا من الداخل.

- تعتبر زهرة البازلاء الزرقاء ممتازة للشعر أيضًا، حيث تحتوي على أنثوسيانين - وهو مركب معروف بزيادة الدورة الدموية في الرأس وبالتالي الحفاظ على فروة رأس صحية.

- قد تحفز مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأزرق أيضًا إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تطوير مرونة الجلد والحفاظ عليها.

- يحتوي الشاي الأزرق على مادة الكاتيكين، والتي يقال إنها مفيدة في حرق دهون البطن والمساعدة في إنقاص الوزن.

- هل هناك أي آثار جانبية لتناول الشاي الأزرق؟

يمكن أن يكون الشاي الأزرق بديلاً رائعًا للمشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي أو القهوة، ويمكنك تناوله على هذا النحو لتقليل تناول الكافيين.

لا توجد أي آثار جانبية معروفة للشاي الأزرق، حيث من المفترض أن يكون استهلاكه آمنًا وصحيًا للغاية، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الشاي قد يسبب الغثيان والإسهال، كما ينصح النساء الحوامل والمرضعات دائمًا باستشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأزرق.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: