إعلان

من أول يوم إصابة حتى 3 أسابيع.. كيف ينتشر جدري القرود في الجسم؟

02:00 م الثلاثاء 24 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تسبب ظهور جدري القرود هذه الأيام، بعد أن تم القضاء عليه في ثمانينات القرن الماضي بإفريقيا، في حالة من الهلع حيث تم تسجيل أكثر من 80 إصابة حول العالم وفق منظمة الصحة العالمية.

جدري القرود مرض نادر يحدث في المناطق النائية، وتحديداً وسط وغرب إفريقيا، بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، وينتقل إلى الإنسان عن طريق الحيوانات البرية.

ولكن إذا أصبت بالمرض كيف ينتشر جدري القرود في الجسم؟.. هذا ما نستعرضه وفقا لموقع businessinsider.

في بداية الإصابة، قد يكون المصابون بالعدوى معدين لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع من الإصابة، في حين الأعراض الأولى أشبه بالإنفلونزا، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي.

كما تشمل الأعراض الأولية لجدري القرود:

الحمى

الصداع

آلام العضلات

آلام الظهر

تضخم الغدد الليمفاوية

القشعريرة

الإرهاق

أما بالنسبة إلى الطفح الجلدي، فقد يتطور وغالبا ما يبدأ على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية، ليمر بمراحل مختلفة، ويمكن أن يبدو مثل جدري الماء أو مرض الزهري، قبل أن يشكل قشرة تسقط لاحقا.

بعد 24 ساعة من الإصابة، يمكن أن ينتشر الطفح الجلدي إلى جميع مناطق الجسم، لكنه يتركز عادة على الوجه والذراعين والساقين، وعلى عكس جدري الماء، عادة ما يؤثر الطفح الجلدي لجدري القردة على راحتي اليدين وباطن القدمين أيضا.

وفي اليوم الثالث للإصابة، تتحول الآفات إلى نتوءات بارزة، ثم إلى حويصلات مملوءة بالسوائل بحلول اليوم الرابع أو الخامس من الإصابة بجدري القرود.

بينما في اليوم السادس أو السابع، تصبح آفات جدري القرود مرتفعة بشكل حاد وثابتة عند لمسها لأنها تمتلئ بالصديد، ويصبح الطفح الجلدي عميق الجذور ويمتلئ بصديد معتم مائل إلى الصفرة بدلا من السائل الصافي، بعد ذلك تتطور بعض البقع لتكون حفرة وستبقى النتوءات المليئة بالصديد لمدة 5 إلى 7 أيام تقريبا قبل أن تبدأ في تكوين قشرة.

بعد ذلك تصبح آفات جدري القرود مؤلمة للغاية في معظم المراحل، ويمكن أن تثير الحكة أثناء مرحلة التقشر، علما بأن الطفح الجلدي لجدري القردة يظل في مساره في غضون 2-3 أسابيع.

وأخيرا، مع اقتراب التعافي بعد أسبوعين أو 3 من المرض، سيتخلص الجسم من الآفات، وستتآكل وتتقشر وتلتئم، حيث تتشكل القشور عادة بنهاية الأسبوع الثاني من الطفح الجلدي، وتبدأ في التساقط بعد أسبوع تقريبا، وبمجرد سقوط كل القشور، يصبح الشخص معافى وغير معد.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: