إعلان

ما الذي تحاول بشرتك المتقشرة إخبارك به؟

08:00 م الخميس 12 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

أحد أكثر أسباب تقشر الجلد شيوعًا هو الجلد الجاف القديم أو الأكزيما، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الجلد، منها التقشير والتشقق في أشهر الخريف والشتاء.

قد تكون عرضة بشكل طبيعي لجفاف الجلد، أو مجموعة من الأسباب الأخرى التي نستعرضها لكم وفق ما أورد موقع thehealthy الطبي.

- ضربة شمس

تقتل حروق الشمس المؤلمة الطبقة العليا من الجلد، وهذا هو السبب في أن بشرتك تبدأ في التقشير بعد ذلك بوقت قصير، لذلك تذكر أن تستخدم واقي الشمس ولا تمكث طويلا في تحت أشعة الشمس.

وتقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية علاج جلدك المصاب بحروق الشمس المتقشرة عن طريق وضع منشفة باردة ورطبة على بشرتك.

بعد هذه العملية المهدئة يوصون باستخدام مرطب يحتوي على الصبار أو الصويا. بالطبع حاول تجنب الحرق في المقام الأول باستخدام الواقي.

- ردود الفعل التحسسية الشائعة

الحساسية سبب شائع آخر لتقشر الجلد، ربما أكلت شيئًا لا يتفق معك أو استخدمت مستحضرات تجميل أو صابون غسيل جديد.

قد يكون لديك فقط تهيج خفيف أو طفح جلدي، ولكن رد الفعل الأكثر خطورة قد يجعل جلدك يتقشر.

يمكن أن يتسبب رد الفعل التحسسي في تلف الجلد مباشرة من خلال الاستجابة الالتهابية.

وتوضح الطبيبة الأمريكية رانيلا هيرش، رئيسة أطباء العناية بالبشرة في بوسطن. "يمكن أن يساعد تطبيق الكورتيزون الموضعي الذي لا يستلزم وصفة طبية مع تطبيق المرطب والتجنب الدقيق للمنتج المخالف.

- عدوى المكورات العنقودية

تحتوي كل أنواع البشرة على مستوى معين من البكتيريا، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تسبب تلك الميكروبات ذاتها عدوى قد تجعل جلدك يتقشر.

عادة ما تبدأ واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعًا، وهي المكورات العنقودية، بقرحة واحدة ولكنها تنتشر بسهولة.

وتفرز بعض أنواع عدوى المكورات العنقودية مادة سامة، يتسبب هذا في انقسام الطبقة العليا من الجلد عن باقي الجلد وقد يؤدي في النهاية إلى تقشر الجسم بالكامل.

هذه حالة طبية طارئة ويجب أن تحصل على المساعدة، وفي الحالات الشديدة (عادة عند الرضع أو الأطفال الصغار)، يمكن أن يفقد الجلد بالكامل، لذلك من الأفضل علاج عدوى المكورات العنقودية على الفور بالمضادات الحيوية.

- عدوى فطرية أو خميرة

تعد هذه العدوى من أكثر أنواع العدوى انتشارًا بسهولة لأنها تزدهر في ظروف الرطوبة الدافئة وهي معدية للغاية.

من السهل بشكل خاص التقاطها في الأماكن العامة مثل حمامات السباحة.

ويقول جوناثان كانتور المدير الطبي في مركز فلوريدا للأمراض الجلدية، في سانت أوغسطين، فلوريدا: "العدوى الفطرية شائعة جدًا بين أصابع القدم وفي الأماكن الأخرى الدافئة والرطبة".

إذا بدأت في الحصول على الجلد الأحمر المتقشر بين أصابع قدميك، فيقول إن هناك علاج سهل للبشرة في المنزل هو وضع قطع قطنية بين أصابع قدميك ثم ترك المنطقة تجف باستخدام مروحة.

غالبًا ما يكون العلاج بدون وصفة طبية فعالًا، ولكن قد تحتاج بعض أنواع

نتائج علاج السرطان

يعاني بعض الأشخاص من رد فعل سلبي بعد علاج السرطان، وخاصة بعد العلاج الإشعاعي.

لتخفيف جفاف وتقشير وتشقق الجلد، توصي جمعية السرطان الأمريكية بالعديد من الأفكار التي تحافظ على الجلد، من بينها: الاستحمام بالماء البارد أو الدافئ (وليس الساخن)، واستخدام الكريمات المرطبة الخالية من الكحول مرتين يوميًا وتجنب فرك الجلد أثناء الاستحمام أو الاستحمام.

ويمكن علاج تقشير الجلد بالكورتيكوستيرويدات من طبيبك، ما سيساعدك على تجنب التقاط عدوى ثانوية بينما يكون نظام المناعة لديك منخفضًا.

- الأكزيما

تسبب الإكزيما الجلد الأحمر والحكة والقشور، عادة في ثنايا الجسم مثل المرفقين والركبتين، وهو شائع عند الأطفال، خاصة على طول الذراعين والساقين من الداخل وفي أي مكان آخر.

الجلد عادة ما يكون خشنًا ومثيرًا للحكة وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالحساسية وحمى القش، وبالتأكيد راجع الطبيب لمناقشة الخيارات، إذ يشمل علاج الإكزيما كريمات ومرطبات الكورتيكوستيرويد.

- الصدفية

تسبب الصدفية أيضًا جلدًا سميكًا ومتقشرًا يسبب الحكة والألم، وغالبًا ما تكون المناطق المتقشرة السميكة على المرفقين والركبتين.

ووفقًا لمؤسسة الصدفية الوطنية، ترتبط مشكلة الجلد هذه أيضًا بحالات صحية أخرى. لذلك، إذا كنت مصابًا بالصدفية، فقد تكون في خطر متزايد للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والاكتئاب ومرض كرون وغير ذلك. قم بزيارة طبيبك وتجنب هذه الأطعمة التي يمكن أن تجعل الصدفية أسوأ.

- حرق في فمك

قد يكون هناك سبب واضح لتقشر الجلد في فمك، مثل تناول شيء كاوي أو حرق داخل فمك بمشروب ساخن عن طريق الخطأ. مثل الحروق الأخرى، يمكن أن يتسبب ذلك في تقشر الجلد، ما يترك تقرحات مؤلمة في الفم.

قد يساعد غسول الفم الملحي الخفيف في علاج الإصابات الطفيفة، أما إذا كان الأمر خطيرًا، فتوجه إلى غرفة الطوارئ لأن الحلق المتورم يمكن أن يهدد الحياة.

التهاب الجلد الدهني

يمكن أن يبدو هذا مشابهًا للإكزيما وبعض حالات فروة الرأس الأخرى التي تسبب حكة الجلد وتقشره، كما أنه يسبب قرف اللبن عند الأطفال.

هناك العديد من أسباب التهاب الجلد الدهني بما في ذلك العوامل الوراثية والتوتر والخميرة الموجودة بالفعل على الجلد.

ويكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الدهني،

مثل المصابين بحب الشباب أو الصرع، وأولئك الذين يتعافون من نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل فروة رأسك تسبب حكة . يمكن أن توجد أيضًا في مناطق أخرى من الجسم.

قد تتضح هذه الحالة من تلقاء نفسها. إذا لم يكن الأمر كذلك، ففكر في استخدام شامبو بدون وصفة طبية لعلاج قشرة الرأس.

- غسل اليدين

ببساطة، وضع يديك في الماء لفترة طويلة أو غسل اليدين بشكل مفرط يمكن أن يكون سببًا شائعًا لتقشر الجلد على اليدين.

في حين أنه من المهم غسل يديك، لا تبالغ في ذلك، ويمكن استبدال الصابون القاسي بالمنظفات اللطيفة مع ترطيب البشرة الرطبة باستمرار.

- التعرق المفرط

يمكن أن يؤدي التعرق المفرط، المعروف أيضًا باسم فرط التعرق، إلى تقشر جلد القدم.

ويؤدي البلل المستمر حول القدمين إلى الإصابة بقدم الخندق، والتي تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنها تتضمن أعراضًا مثل وخز القدم، والحكة والألم والتنميل والشعور بالثقل في القدم.

كما لاحظوا أن البثور يمكن أن تتشكل، "يتبعها الجلد والأنسجة التي تموت وتتساقط".

النظافة الجيدة للقدم مهمة في منع هذه الحالة، خذ صابونًا مضادًا للبكتيريا وفرشاة أسنان ناعمة لتنظيف ما بين أصابع القدم.

الشطف والتجفيف مهمان للغاية، باستخدام مجفف الشعر في مكان بارد للتأكد من جفاف قدمك.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: