إعلان

الآثار الجانبية النادرة للقاح كورونا.. إليك ما تريد معرفته عنها

05:00 م الجمعة 12 مارس 2021

لقاح كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

ظهرت آثار جانبية على بعض الأشخاص الذين تلقوا جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، فكانت هناك أعراض أكثر شيوعًا، بما في ذلك الألم والتورم في موقع الحقن والحمى والقشعريرة والتعب والصداع، لكن هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي تم الإبلاغ عنها من قبل الأشخاص بعد التطعيم.

وهناك بعض الآثار الجانبية النادرة التي اشتكى منها بعض من تلقوا اللقاح، رصدها موقع eatthis، وكانت كما يلي:

تورم الغدد الليمفاوية

وفقًا لتقارير جديدة، يعاني 15 إلى 20 في المائة من الأشخاص الذين يتلقون اللقاح من تورم الغدد الليمفاوية - وهو ما يشبه في المظهر تلك المرتبطة بسرطان الثدي، وقالت الدكتورة أندريا إس بوربيجليا لشبكة سي بي إس: "تشعر معظم النساء بالقلق حيال ذلك لأن لديهن عقدة ليمفاوية متضخمة وأول شيء يفكرن فيه هو السرطان".

يمكن الشعور بهذه الغدد الليمفاوية المنتفخة في منطقة الإبط لدى كل من النساء والرجال ويمكن أن تظهر في تصوير الثدي بالأشعة السينية، مشيرة إلى أنه لا داعي للقلق إذا لاحظت أي تورم.

وتوضح بوربيجليا: "إنها مجرد استجابة مناعية .. عندما تحصل على اللقاح، فإن جسمك يصنع المزيد من الخلايا للمساعدة في مكافحة الفيروس ومن خلال القيام بذلك ، ستصاب بالعقد الليمفاوية المتضخمة."

قشعريرة لا تتوقف

القشعريرة هي أحد الأعراض القليلة التي أبلغت عنها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في حين أنها عادة ما تكون خفيفة، فإن بعض الناس يعانون من الحمى والقشعريرة الشديدة، وينتهي بهم الأمر في المستشفى.

أوضحت كاثي هسلر البالغة من العمر 67 عامًا من ميفلينتاون، أنه بعد يومين من الحصول على جرعتها الأولى من اللقاح، تم إدخالها إلى غرفة الطوارئ، وقالت: "عندما وصلت إلى غرفة الطوارئ، كانت درجة حرارتي 103.8 ، وظللت أعاني من قشعريرة".

رد فعل تحسسي

ينص مركز السيطرة على الأمراض (CDC) على أن الناس يعانون من تفاعلات حساسية شديدة - تُعرف أيضًا باسم الحساسية المفرطة - وغير شديدة من ردود الفعل التحسسية للقاح.

وأوضحوا: "على سبيل المثال، يعتبر رد الفعل التحسسي شديدًا عندما يحتاج الشخص إلى العلاج بالإبينفرين أو إذا كان عليه الذهاب إلى المستشفى".

الجرعة الثانية أكثر حدة

لا تتفاجأ إذا كانت الآثار الجانبية لجرعة اللقاح الثانية أكثر حدة، جاء في بيان موديرنا: "تم الإبلاغ عن ردود فعل سلبية محلية من الدرجة الثالثة بشكل متكرر بعد الجرعة 2 من الجرعة 1"، تشمل هذه التفاعلات التورم والألم وآلام الجسم والصداع والحمى،هذا أمر شائع في اللقاحات الأخرى، حيث يعمل الجسم بجهد إضافي لبناء المناعة.

الآثار الجانبية النادرة الأخ

تم الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية النادرة للغاية، على سبيل المثال، عانى ثلاثة مرضى تلقوا لقاح موديرنا وأربعة تلقوا علاج فايزر من شلل بيل، وهو ضعف مفاجئ أو مؤقت في عضلات الوجه أو شلل، بينما عانى عدد قليل من المرضى الذين يعانون من حشو الوجه من التورم وفي تجربة شركة فايزر، كان هناك 47 حالة من الحساسية المفرطة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان