في يومها العالمي.. "اليوجا" تعالج الألم المزمن بـ5 تمارين

01:00 م الأحد 21 يونيو 2020

كتبت- سيد متولي

يمكن أن تساعدك ممارسة اليوجا في التغلب على الألم المزمن من خلال تقوية الجسم والعقل، كما ثبت أنها تحارب آلام المفاصل وأسفل الظهر، ووفقًا للخبراء فإن العمليات الجراحية أو الأدوية أو العلاج الطبيعي وحده لن يمنحك راحة كاملة، بل يمكنك تحقيق ذلك عن طريق ممارسة اليوجا، والتي تشمل تمارين التنفس.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في 11 ديسمبر 2014 أن 21 يونيو هو اليوم العالمي لليوجا، ومنذ ذلك الحين تم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم.

ويستعرض "مصراوي" بعض أوضاع اليوجا السهلة التي يمكن أن تساعد في التعامل مع الألم المزمن، وفقا لموقع thehealthsite.

- التنفس عن طريق البطن

يساعد التنفس العميق مع الحجاب الحاجز -وهو عبارة عن عضلة على شكل قبة تفصل الرئتين عن التجويف البطني- على تهدئة الجهاز العصبي لأسفل، ما يحافظ على هدوء عقلك، ويجعلك أكثر قدرة على التعامل مع الألم المزمن.

كيف تفعلها؟

ابدأ بوضع جلوس مريح وضع يديك تحت القفص الصدري، الآن تنفس بعمق مع الحجاب الحاجز بالتساوي، مع مطابقة الشهيق والزفير، اغلق عينيك وتنفس لمدة 3-5 دقائق.

- "سافاسانا" أو مسح الجسم

غالبا ما يكون ذلك هو التمرين الأخير في ممارسة اليوجا، عليك فقط الاستلقاء على ظهرك والتنفس، لكن هذه الوضعية البسيطة يمكن أن يكون لها تأثيرات عميقة، وتساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر وتهدئة أعصابك وتحديث طاقتك.

كيف تمارسها؟

استلق على ظهرك مع إبقاء قدميك على الأقل، أرح يديك بعيدًا قليلاً عن الجسم مع رفع راحة اليد، أغمض عينيك وقم بالاسترخاء، الآن، تخيل ضوءًا أبيضا في أعلى رأسك. اسمح لهذا الضوء بفحص الجسم كله، مع تسليط الضوء على كل منطقة ببطء وعقل.

- التمدد

يمكن أن تساعد اليوجا على تحسين التوازن والتنسيق، وكذلك تمدد الذراعين، وعضلات القلب.

كيف تمارسها؟

ارفع اليدين لأعلى واجمع الكفين معًا، مدد الجسم الجانبي بأكمله. احتفظ بهذه الوضعية لمدة خمس ثوان، مع الزفير والعودة إلى وضع البداية، كرر على الجانب الآخر.

- رفع الساقين على الحائط

هي وضعية تسمح للعقل والجسم بالاسترخاء، وتخفيف التوتر، وطريقة رائعة لدعم القدمين المتعبة وتخفيف آلام أسفل الظهر.

كيف تمارسها؟

استلقِ على ظهرك، ضع ساقيك على الحائط مع إبقائها مستقيمة، قم بإمالة أصابعك نحو جسمك حتى تشعر بالضغط على أوتار الركبة، شد يديك على جانبي جسمك، ركز على نفسك مع التنفس المنتظم لمدة 2-3 دقائق على الأقل.

- وضعية الفراشة

تعتمد على الفخذين والركبتين والقدمين. إنها جيدة لمحاربة آلام أسفل الظهر، بالإضافة إلى ذلك، تساعد على تنمية التركيز، وتخفف من التوتر والقلق.

كيف تمارسها؟

اجلس بشكل مريح، يجب أن تلامس نعليك بعضهما معًا، أرح ركبتيك على الأرض، يمكنك وضع كتل أو بطانيات تحت الركبتين والفخذين، حافظ على جذعك ورقبتك في خط مستقيم، اغمض عينيك واحتفظ بالوضعية لفترة زمنية مناسبة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 153741

    عدد المصابين

  • 121072

    عدد المتعافين

  • 8421

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 93458756

    عدد المصابين

  • 66754535

    عدد المتعافين

  • 2000453

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي