إعلان

جميل راتب.. فقد صوته وظهر على كرسي متحرك وهذه وصيته

08:00 م الأحد 19 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بهيرة فودة:

تحل اليوم الذكرى الثالثة على رحيل الفنان جميل راتب، إذ أنه رحل في 19 سبتمبر 2018.

وفي هذا التقرير نعرض لكم حكايات جميل راتب:

نشأته

ولد جميل راتب لأب مصري وأم مصرية صعيدية ابنة شقيق الناشطة المصرية هدى شعراوي.

دخل راتب مدرسة الحقوق الفرنسية وبعد السنة الأولى سافر إلى باريس لإكمال دراسته، وفي عام 1974 عاد إلى القاهرة لأسباب عائلية، وفقًا لتصريحاته مع الإعلامية راغدة شلهوب في برنامج "فحص شامل".

بدايته الفنية

شارك عام 1946 في بطولة الفيلم المصري "أنا الشرق" الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود جودار مع نخبة من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت منهم: جورج أبيض، حسين رياض، توفيق الدقن، سعد أردش، أي أن بدايته الفنية كانت من مصر ولم تكن من فرنسا.

أعماله

شارك جميل راتب فيما يقرب من 170 عمًلا بين السينما والمسرح والتلفزيون، ومن أشهر أعماله التلفزيونية: "يوميات ونيس، التوأم، السرايا، كلمات، عائلة شمس، وجه القمر، الأصدقاء، فارس بلا جواد، القاهرة ترحب بكم، حارة اليهود، تماسيح النيل، بالحجم العائلي".

ومن أشهر أعماله السينمائية: "ليلة البيبي دول، الأولة في الغرام، تيمور وشفيقة، حفار البحر، من نظرة عين، رحلة حب، جمال عبد الناصر، عفاريت الأسفلت".

إطلاق اسمه على مهرجان المركز الكاثوليكي

تم إطلاق اسمه على الدورة رقم 67 لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، فبراير 2019، وذلك عن مُجمل أعماله، ودوره المؤثر في في السينما والدراما المصرية لأكثر من 40 عامًا.

زواجه

تزوج راتب مرة واحدة من فتاة فرنسية كانت تعمل بالتمثيل الذي اعتزلته بعد ذلك وتفرغت للعمل كمديرة إنتاج ثم منتجة منفذة ثم مديرة مسرح الشانزليزيه، إلا أنها تعيش في باريس، وكان الفنان الراحل عندما يذهب إلى باريس يقوم بزيارتها في بيتها الريفي لأنهما شبه منفصلين منذ فترة ولكنه يكن لها احترامًا كبيرًا.

مرضه

في سبتمبر 2018، قال هاني التهامي، مدير أعمال الفنان جميل راتب، إن الحالة الصحية للفنان الكبير أصبحت مستقرة، لكنه بحاجة للبقاء في المستشفى تحت الرعاية.

وأضاف التهامي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، أن الفنان جميل راتب فقد صوته، ولم يعد بيد الأطباء شيئ يفعلوه بسبب تقدمه في العمر.

كما أن جميل راتب ظهر على "كرسي" متحرك أثناء تكريمه في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وذلك في مارس 2018.

وصيته

على الرغم من توصيته بعدم إقامة عزاء، أقامت نقابة المهن التمثيلية، يوم الجمعة 21 سبتمبر 2018، عزاء للفنان الكبير جميل راتب، بمسجد الحامدية الشاذلية بمنطقة المهندسين.

وقال هاني التهامي، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن الفنان الراحل جميل راتب أوصى بعدم إقامة عزاء، إلا أن نقابة المهن التمثيلية عرضت عليه إقامة عزاء للفنان الكبير، ووافق حتى يتثنى لمحبيه من الفنانين والجمهور العادي التعبير عن حبهم للفنان الراحل.

وأضاف "التهامي" أن الفنان الكبير أوصى كذلك بإقامة معرض لصوره وجوائزه، كما قام بكتابة سيناريو منذ سنوات، وأوصى أن يكون إنتاج العمل مصري فرنسي.

وفاته

توفي يوم 19 سبتمبر 2018 بعدما فقد صوته بسبب مرض الشيخوخة.

فيديو قد يعجبك: