إعلان

عميد الأغنية الشعبية.. صاحب "الأساتوك" المرفوض من الرقابة

08:46 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2019

شوقى صقر مع ابو الليف وحسن اشاش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى حمزة:

رغم الرصيد الكبير الذي يمتلكه عميد الأغنية الشعبية الشاعر الراحل شوقي صقر، إلا أن جراءته كانت مصدرًا للضجة وإثارة الخلاف.

قدم الراحل أكثر من 300 أغنية شعبية، ولم يكتف بالكتابة فقط لمطربيها، بل تعاون مع نجوم المونولج، ومنهم المونولجست عادل الفار والثنائي إش إش، وأيضًا كان له باعًا في التلحين.

عُرف صقر بجراءة مفرداته الشعبية الدارجة، ومنها أغنية "الأساتوك ده" التي كتبها لحمدي بتشان، وأثارت وقتها حالة كبيرة من الجدل والنقد الذي زاد من عدد المقبلين على سماعها. "شوقي صقر رصد الواقع بعفويته" قال لمصراوي حمدي بتشان، الذي أوضح: "الأساتوك ده تناولت كيف يتعرض بعض كبار السن بالمعاكسات للفتيات الصغار، وذلك كله جسده صقر دون لفظ واحد خادش للحياء".

واستعان المخرج الراحل الكبير يوسف شاهين بأغنية "الأساتوك"، في فيلمه التسجيلي "القاهرة منورة بأهلها".

في العام 1996، كان شوقي صقر مادة أخرى للنقد، وساحة لصراع ساخن بين المخرج رأفت الميهي وهيئة الرقابة؛ إذ حينها اختار الميهي لفيلمه الجديد "تفاحة" الشاعر شوقي صقر مؤلفًا لأغنية يؤديها بطل العمل ماجد المصري، فكانت "الهاري كاري"، التي رفضتها الرقابة لغرابة كلماتها، بينما أصر الميهي عليها، وراهن على تمريرها أثناء عرض العمل بمهرجان القاهرة السينمائي، ونجح بالفعل.

"تعلمنا كلنا من أغاني الراحل شوقي صقر، وكان لا يبخل بالمساعدة والدعم" قال لمصراوي الشاعر محمد عنتر، الذي أضاف: "لحن لي أغنية مسلسل (هوجان) التي غناها رضا البحراوي.. ده راجل عمل لحن (كسبنا ايه) في دقايق تقريبًا، وببساطة جميلة أبهرتني".

غنى للشاعر الراحل عدد كبير من رموز الأغنية الشعبية، بينهم حكيم "مش كل اه"، وعبد الباسط حمودة "بقى كدة". كما غنى له الفنان محمد نوح "الصبر طيب"، فضلاً عن أغنية "الفرح" التي قدمها للفنان عامر منيب.

كتب صقر أيضًا أغاني العديد من الأفلام والمسرحيات، منها "الدكتورة منال ترقص" للفنان كمال الشناوي، "زنقة الستات" لفيفي عبده، "اللمبي" لمحمد سعد، وكذلك للفنانة زينة أغنية "يا مصراوية" في فيلم "واحد صفر". وكتب للمسرح أشعار عملي "بابا جاب موز" و"دكتوراة في الحب".

شوقي صقر

الأساتوك

كمال الشناوي يغني من كلمات شوقى صقر

زينة تغني من كلمات شوقى صقر

نوح يغني من كلمات شوقى صقر

فيديو قد يعجبك: