إعلان

لماذا لم يصل نور الشريف للعالمية؟ .. نقاد يجيبون

03:48 م الجمعة 11 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ناهد سمير:

تحل اليوم الذكرى الثانية لرحيل الفنان نور الشريف عام 2015، وتمكن الأستاذ خلال مشواره أن يحصد حب الجمهور العربي بشكل لافت، ولكن من حين لأخر يطرأ سؤالا لماذا لم يتحقق في طريق العالمية؟، وللمزيد من الحديث عن منهجه الفني، والعوائق التي حالت بينه وبين الوصول للعالمية، جاءت أراء النقاد على النحو التالي.

طموحه كان عربيًا

يقول النقاد طارق الشناوي، في تصريح خاص لـ "مصراوي": العالمية هي أن نقدم أفلام باللغة الإنجليزية، لكونها أشهر اللغات على مستوى العالم، لذا كانت اللغة عائق أمام وصول نور الشريف إلى العالمية، إضافة إلى أن العالمية لا تتوقف فقط على اللغة بل تتطلب أيضًا أمور أخرى متعلقة بالأداء وهو ما يتجسد في مسيرة الفنان عمر الشريف. ويتابع "الشناوي"، طموح نور الشريف كان عربيًا، ولم يفكر في اقتحام العالمية.

لم يسع للعالمية

تقول الناقدة ماجدة خير الله:" لم يسع نور الشريف للعالمية، ولماذا يصل لها من الأساس، ومن وصل للعالمية منذ 70 عام سوى عمر الشريف!".
السينما المصرية سينما محدودة جدًا، لم تخرج عن حدود منطقتها الجغرافية، لذا يمكن للفنان أن يحصل على فرصة العالمية عندما يصبح الفيلم المصري، مطروحًا خارج محيطة الإقليمي.

وتضيف خلال حديثها لـ "مصراوي" قائلة: "نور الشريف فنان عظيم ومميز، وكان سبب في ظهور مخرجين مثل عاطف الطيب، محمد خان، وسمير سيف، حيث أنتج لهم في بدايتهم، وكان سببًا في تألقهم، وساعدهم في الحصول على فرص".

لم تكن هدف من أهدافه

يقول الناقد أحمد شوقي، ليس بالضرورة أن يمثل كل فنان خارج بلده، وأن هذا الأمر متعلق باللغة، واحتياج السوق الخارجي للفنان، إضافة إلى أن العالمية لم تكن هدف نور الشريف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان