دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

"غرامة 50 ألف جنيه وإعادة في حالة التداخل".. ماذا تقول اللوائح عن ركلة جزاء الأهلي المثيرة للجدل في القمة؟

11:35 ص السبت 06 نوفمبر 2021

معلول نجح في تسديد ضربة الجزاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هادي المدني:

شهدت ركلة جزاء الأهلي الثانية أمام الزمالك على 3 مخالفات تمت أثناء التنفيذ في المرة الأولى والثانية، قبل أن يتمكن علي معلول من احراز الهدف الثاني له والخامس لفريقه.

تولى معلول تنفيذ ركلة الجزاء، وتمكن محمد أبو جبل من التصدي لها، ثم استطاع محمد شريف أن يسكنها في الشباك، لكن الحكم أمر بإلغاء الهدف بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد، وطلب إعادة الركلة.

وتقدم معلول من جديد، وهذه المرة استطاع أن يسجل الكرة في شباك محمد الشناوي.

وخلال هذه السطور، نرصد 3 مخالفات تمت أثناء التنفيذ الأول والثاني، مع توضيح الموقف القانوني في كل مخالفة.

دخول عناصر الفريقين

قام عناصر من الأهلي والزمالك على السواء بدخول منطقة الجزاء قبل أن يتولى علي معلول تسديد ركلة الجزاء، وهذه مخالفة واضحة للقانون، حيث لا يحق للاعبين تجاوز مسافة 10 ياردة من نقطة الجزاء، قبل التنفيذ.

وفي هذا البند يقول قانون كرة القدم: "في حال قيام لاعب من كلا الفريقين بمخالفة، يعاد تنفيذ الركلة باستثناء قيام اللاعب بارتكاب مخالفة أكثر شدة (مثل التمويه غير القانوني)."

تحرك مبكر من أبو جبل

قام محمد أبو جبل بالتحرك مبكرًا، ولم يكن هناك أي جزء من قدميه على خط المرمى، قبل أن يقوم علي معلول بتسديد ركلة الجزاء، وهذه مخالفة يعاقب عليه في حالة تصديه للكرة.

ويقول قانون كرة القدم: "إذا نتج عن مخالفة حارس المرمى إعادة تنفيذ الركلة، فإنه يُحذر على المخالفة أول مرة في المباراة، وينذر لأي مخالفة لاحقة".

وهذا يعني أن محمد أبو جبل لم يكن يستحق الحصول على إنذار، وهذا التعديل طرأ على كرة القدم في تعديلات 2021-2022، في حين كانت هذه المخالفة تستحق بطاقة صفراء الموسم الماضي.

إلقاء كرة داخل الملعب

ارتكب أحد عناصر مقاعد البدلاء لنادي الزمالك، مخالفة بإلقاء كرة داخل الملعب أثناء اعادة ركلة الجزاء، وهذا الأمر يخضع أيضا لقانون الكرة.

ويقول قانون كرة القدم في هذه الحالة: "في حالة دخول كرة إضافية أو شيئا آخر أو حيوان إلى ميدان اللعب أثناء المباراة، فإنه يجب على الحكم: السماح بمواصلة اللعب في حال عدم التداخل في اللعب مع إخراجة من ميدان اللعب في أقرب فرصة ممكنة".

عقوبة إلقاء الكرة

هناك نص واضح في قانون كرة القدم، فيما يتعلق بإلقاء شيء من خارج الملعب لداخل الملعب.

ويقول نص القانون ما يلي: "إذا قام لاعب بديل أو مطرود أو لاعب متواجد بصفة مؤقتة خارج الملعب، أو قام أحد إداريي الفريق بإلقاء أو ركل شيء ما علي أرضية الملعب، وتداخل ذلك مع اللعب أو أحد اللاعبين المنافسين أو أحد حكام المباراة فإن اللعب يستأنف بركلة حرة مباشرة، من الموضع الذي تداخل به الشيء المرمى مع اللعب، أو الموضع الذي تواجد فيه المنافس أو الحكم أو الكرة وكان المفترض يصطدم به الشيء المرمى (وإذا حدث ذلك داخل منطقة جزاء المخالف، فإنا اللعب يستأنف بركلة جزاء)."

وبناء على هذا النص فإن تلك المخالفة تعني أنه إذا أعاقت اللعب بأي شكل ستؤدي بالحكم لاحتساب ركلة جزاء أخرى، فلن يكون هناك أي فائدة للفريق المخالف من إلقاء كرة أثناء تنفيذ ركلة جزاء.

عقوبة رابطة الأندية

تنص لائحة العقوبات في مسابقات رابطة الأندية، على بند واضح يقول: "قذف الكرات إلى الملعب بهدف تعطيل اللعب أو إفساد هجمة للمنافسن، عقوبة 50 ألف جنيه".

وفاز الأهلي على الزمالك 5-3 في المباراة التي أقيمت أمس على ستاد القاهرة في الجولة الثالثة من مباريات الدوري الممتاز.

فيديو قد يعجبك: