إعلان

القمر يمكنه حل مشكلة الأرض ''التعدينية''

08:34 م الخميس 07 أغسطس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - جهاد التابعي:

المخلفات القمرية التي أحضرتها خطوات الإنسان الأولي علي سطح القمر، كانت تحتوي علي كميات هائلة من التيتانيوم، والبلاتنيوم، والمعادن القيمة الأخرى، لكن القمر يحتوي علي مواد يمكنها أن تكون مصدر هام في إنتاج الطاقة، منها مادة ''هيليوم 3'' التي توجد كمخلفات علي الأقمار بكميات كبيرة، وهو ما جعل الصين تفكر في التعدين للحصول علي الهيليوم من القمر، والذي يمكن استخدامه في المستقبل لمواجهة الاحتياج الأرضي للطاقة.

ويقول دكتور ''أويانج زيون'' رئيس برنامج استكشاف القمر بالصين: إن القمر غني جدا بهذا النوع من الهيليوم، والذي يمكنه حل مشكلة الطاقة للبشرية كلها علي الأرض لمدة عشرة آلاف عام علي الأقل، ويري العلماء أن هذا سوف يعتبر مصدرا نظيفا للطاقة.

فعلي سبيل المثال، يمكن لـ40 طن من الهيليوم 3 أي ما تحمله مركبتين فضائيتين إمداد الولايات المتحدة بالطاقة لمدة عام قياسا بمعدلات الاستهلاك الحالية، وهذا يتطلب التعدين في مساحة موازية لاتساع واشنطن، وهذه المادة نادرة الوجود علي الأرض لأن غلافنا الجوي يمنعها من الوصول لسطح الأرض، بينما القمر ليس لديه أي مشكله مما يسمح لسطحه وتربته بامتصاصها، ويقول دكتور ''فابريزو بوزاتو'' من جامعة ''تامكان'' بتيوان: إن هذه المادة يمكن الحصول عليها عن طريق تسخين الغبار القمري وأتربته لدرجة حرارة 600 درجة سيليزيس قبل الوصول بها للأرض، وسوف تكون تكلفة الطن حوالي 3 بيليون دولار مما يجعل الأمر متاحا.

لكن الأمر المثير للجدل اللآن هو من الذي يمتلك القمر، لكن معاهدة الأمم المتحدة للفضاء الخارجي والتي تم التوقيع عليها من الصين تقول أنه ملك للجميع، ويقول الخبراء الصينيون أن الصين علي وشك القيام بالتعدين في القمر في المستقبل القريب جدا ليعود الأمر بالمنفعة علي كل البشرية. كما يتباحث العلماء في إمكانية استخراج الماء من القمر أيضا كخطوة لاحقة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان