إعلان

مفاجأة مدوية.. العثور على جزيئات بلاستيكية في حليب الرضاعة

01:26 م الإثنين 02 يناير 2023

حليب الرضاعة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عثر باحثون إيطاليون على مفاجأة أثناء فحص حليب الرضاعة لدى مجموعة من السيدات، بشكل قد يؤثر سلبا على صحة الأطفال حديثي الولادة.

وفقا لمؤلفي الدراسة الإيطالية، المنشورة في مجلة Polymers، فإن الباحثين عثروا على جزيئات بلاستيكية دقيقة في حليب الأم لأول مرة، وما يثير القلق أن الأطفال حساسون بشكل خاص للملوثات الكيميائية.

ومع ذلك، تظل الرضاعة الطبيعية هي أفضل طعام للأطفال الصغار، حسب الدراسة.

وجمع الباحثون عينات من حليب الثدي من 34 أم سليمة بعد أسبوع من الولادة في روما بإيطاليا. وجدوا مواد بلاستيكية دقيقة في 75% منهم.

وحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، اعتبر العلماء أن النتائج مثيرة للقلق، على الرغم من أنهم لا يعرفون بالضبط تأثير البلاستيك الدقيق على البشر. رغم تأكيدات مخبرية سابقة أنها يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا البشرية.

وسبق أن عثر باحثون على جزيئات بلاستيكية في المشيمة ودم الإنسان ورئتي النساء الحوامل.

ولاحظ الباحثون كيف تناولت الأمهات الأطعمة والمشروبات في عبوات بلاستيكية، وأكلن المأكولات البحرية واستخدمن منتجات النظافة الشخصية التي تحتوي على البلاستيك. ومع ذلك، لم يجدوا أي صلة لوجود المواد البلاستيكية الدقيقة في حليب الأم.

قالت الدكتورة فالنتينا نوتيرستيفانو من جامعة بوليتيكنيكا ديلي ماركي في إيطاليا حيث أجريت الدراسة: "يجب ألا تقلل دراساتنا من أهمية الرضاعة الطبيعية للأطفال، بل يجب أن ترفع الوعي العام للضغط على السياسيين للترويج لقوانين تقلل من التلوث".

وقالت "ننصح النساء الحوامل بتجنب الأطعمة والمشروبات المعبأة في البلاستيك ومستحضرات التجميل ومعاجين الأسنان التي تحتوي على مواد بلاستيكية دقيقة، والملابس المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية".

فيديو قد يعجبك: