إعلان

استغرقت 5 ساعات.. نجاح جراحة دقيقة لاستئصال ورم من جسد طفلة بالمنصورة

08:06 م الثلاثاء 21 فبراير 2023

الدكتور أمجد فؤاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي محمود:

أعلنت جامعة المنصورة نجاح جراحة دقيقة داخل مراكز جراحة الجهاز الهضمي، لطفلة تبلغ من العمر 14 عامًا، تعانى من ورم سرطاني متكيس بالبنكرياس.

ذكر بيان الجامعة أن أورام البنكرياس نادرة الحدوث في سن الشباب أقل من ثلاثين عامًا، حيث لا تتعدى نسبة الإصابة 3%، أما في الأطفال فنسبة حدوثها 0.46 في المليون، لذا فإنها تعتبر نادرة الحدوث.

ووفق البيان، فإنه بالإضافة إلى ندرة هذه الأورام في سن الطفولة، لا ينتج عن هذا النوع أعراض تذكر، ما يضيف صعوبة شديدة على التشخيص بالطرق التقليدية ويكون غالبًا في مراحل متقدمة من المرض.

وأضاف البيان أنه وبالنسبة للطفلة المريضة، فإنها كانت تعاني من بعض الامتلاء بمنطقة البطن دون أي أعراض أخرى، وجرى تشخيصها عدة مرات بأنها تعاني من التهابات بالمعدة والقولون، وتلقت العلاج دون نتيجة ودون تحسن ملحوظ، فتمت مناظرتها بالعيادة الخارجية بمركز الجهازالهضمي، وأوصى بإجراء أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد متعددة المراحل، حيث تم اكتشاف الورم الكبير بمنطقة البنكرياس.

جرى استكمال الفحوصات والتحاليل داخل المركز، وتم تحضير الطفلة بشكل عاجل لإجراء الجراحة، وتلقت اللقاحات اللازمة لخضوعها للجراحة.

تشكل فريق للجراحة برئاسة الدكتور أمجد فؤاد رئيس أقسام الجراحة بكلية الطب، حيث تم انتشال الورم البالغة أبعاده 20×24×31 سم، من منطقة جسم البنكرياس بالكامل، حيث أحاط بشكل كامل بالأوردة والشرايين الخاصة بالطحال وخلف المعدة.

استغرقت الجراحة أكثر من خمس ساعات، نُقلت الطفلة عقبها إلى العناية المركزة لاستكمال العلاج.

وقد ضم الفريق الجراحي: الدكتور أحمد حسين، والدكتور عمر حشيش، والدكتور محمد أمجد، وفريق التخدير: الدكتور أمجد زغلول، والدكتورحاتم صابر، والدكتور طه رفعت، وهيئة التمريض: هيام الدسوقي، وماجدة رجب، وهدير محمد، والفني ممدوح حامد.​

763ab56b-6ff0-41bd-b23e-4907724a58d2

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان