إعلان

قبائل لا تعرف القايمة.. العبابدة والبشارية بأسوان: "معندناش خلع والجهاز على العريس"

01:24 م الجمعة 29 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

جدل واسع أثير خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب تداول تدوينة لشاب حول إلغاء قائمة المنقولات الزوجية قائلًا: "ألف مبروك يا رجالة القايمة سقطت في مصر".

ورغم عدم وجود أي سند رسمي يؤكد إلغاء القائمة أو إلغاء العمل بها، إلا أن كل قبيلة أو مجموعة من السكان تتميز بعادات وتقاليد خاصة بها وتميزها عن غيرها ودائما ما يظهر هذا التميز والاختلاف فى الاحتفالات بالمناسبات المختلفة كالأعياد والأفراح.

ومن أشهر قبائل أسوان التى لها عادات مميزة قبيلتى العبابدة والبشارية، والذين ينتشرون بين محافظتى البحر الأحمر وأسوان، وعلى الرغم من اختلاطهم بقبائل وعائلات أسوان، إلا أنهم مازالوا متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم خاصة في الزواج.

"لا نعرف القائمة ولا يوجد لدينا خلع".. بهذه العبارة بدأ الشيخ نصر كرار شيخ قبائل العبابدة والبشارية في أسوان حديثه لمصراوي، مؤكدًا أن الزواج لديهم مقدس ويتم بالتراضى بين الزوجين وعائلتيهما، ولا يتم كتابة أى قائمة للعفش أو المنقولات، والعريس هو المسؤول عن تجهيز منزل الزوجية بجميع مشتملاته ما عدا المطبخ تقوم العروسة بتجهيزه بحسب قدرتها هى وأسرتها ولا توجد أى شروط لمحتوياته.

أما في حالة حدوث أى خلاف فيتم حله بين القبيلة في جلسة عرفية بالتراضى، فنحن لا نعرف المحاكم ولا نلجأ إليها أبدا ولدينا قواعد وأحكام ثابتة متوارثة لا يخالفها أي فرد من القبيلة، وفى حالة احتدام الخلاف ووصوله إلى مرحلة الطلاق فيتم ذلك بالتراضى، فإذا كانت الزوجة هى من تطلب الطلاق فتتنازل عن جميع حقوقها بدون محاكم وبدون خلع، أما اذا كان الرجل هو من يريد أن يطلق فيتنازل عن منزل الزوجية بجميع مشتملاته فى حالة وجود أطفال، أما إذا لم يكن هناك أطفال فتعود الزوجة إلى بيت أهلها وتأخذ العفش بالكامل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان