إعلان

بالفيديو والصور- أبلق قشر البندق وقطاوي.. "فردة حمامة" سعرها 150 ألف جنيه في البحيرة

01:22 م الجمعة 17 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:

يشهد سوق الحمام في مدينة دمنهور، والذي يعقد صباح كل جمعة، تجمع عدد كبير من المربين، والتجار الراغبين في عرض إنتاجهم من الحمام وبيعه.

ويختلف حمام الزينة والهواية عن الحمام العادي المخصص للأكل، ويتميز بأصنافه العديدة وأسعاره الأغلى والتي تصل في بعض الأحيان إلى آلاف الجنيهات.

في البداية يقول زكريا الشباسي - مربي حمام: "هناك 10 معايير مختلفة ينظر إليها عند تقييم الحمام، كالعظم ولون العين وغيرها، وكلما استوفى الفرد عدد أكبر من هذه المعايير كلما ارتفع سعره، وهناك فرد حمام، يصل سعره إلى 70 ألف جنيه و80 ألف جنيه، ومنذ فترة عرض أحد المربين فرد وطلب فيه 150 ألف جنيه، الأسعار دي ممكن ناس تستغربها ولكنها تتعلق بحالات نادرة، وعلى المستوى العالمي هناك حمامة بيعت بمبلغ 1.9 مليون دولار من نوع نيو كيم البلجيكي وهو نوع مخصص لسباقات السرعة".

ويضيف الشباسي:"عمر الحمام يتحدد من خلال ريش الجناح، ووجود 10 ريشات في الجناح يعني أنه أكمل عمر عام، ويضع المربي دبلة في قدم الحمامة تحمل إسمه حتى إذا ما بيعت إلى شخص آخر عرف مصدر تفريخها الأساسي ونسبها".

ويحدد الشباسي أهم الأنواع الموجودة بالسوق المصري قائلًا: "الأبلق قشر البندق والأبلق الفحمي هما الأكثر قيمة وطلبًا هذه الأيام، وهناك أيضًا الحمام الزاجل بالتأكيد له قيمة كبيرة".

وعن أصناف حمام الزينة يقول المربي مجدي عوض: " هناك أنواع كثيرة من أشهرها، الهزاز وسمي بذلك لشكل ذيله وحركته المميزة، وهناك حمام الطراطير وسمي بذلك لوجود زيادات من الريش أعلى رأسه، وأيضًا هناك أبو فوطة وسمي بذلك لشكل ريش الرقبة الذي يشبه الفوطة أو الفرو الذي تتزين به النساء".

هناك أنواع من الحمام تتميز بضخامة الحجم يحددها المربي حسنين رضوان : " الحمام القطاوي بيرمي أحجام كبيرة لكن الأضخم في الحمام هو الكنج والروماني وقد يصل وزن الحمامة الواحدة من النوع الأخير إلى وزن 1.5 كيلو جرام".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان