إعلان

مهن لا تعرف إجازة العيد.."غازل شباك" الصيد على شاطئ بورسعيد (فيديو)

03:58 م الجمعة 14 مايو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد - طارق الرفاعي:

عرضت الصفحة الرسمية لموقع "مصراوي" على الفيسبوك، فيديو، اليوم الجمعة، يتضمن لقاء مع صناع الشباك - غازل الشباك - على شاطئ محافظة بورسعيد، والذين يواصلون عملهم دون توقف بثاني أيام عيد الفطر المبارك.

وأشار السيد ريان، غازل شباك، إلى أنه ورث المهنة من والده الذي تعلمها من جده، وأنه يعمل بها منذ صغره، وأحبها لأنه وجده أهله يعملون بها، مضيفا:"مهنة شاقة وهناك كثيرين حاولوا تعلمها ولم يستمروا لأنها تحتاج جهد كبير،خاصة وأنها مهنة غير مربحة بشكل كبير، ولكني أعمل بها، ولا أتعامل مع عدد كبير من الصيادين بسبب جهد العمل".

وتابع حديثه: "الأدوات التي استخدمها هي إبرة وخيط وسكينة وأقوم بعمل الشباك وإصلاحها، وهي مهنة لا تعرف إجازة علشان لقمة العيش، وأولادي لا يعملون بها لكن تعلموها، والشبكة الكاملة تأخذ أسبوع عمل، ويوم تركيب وتتكلف حوالي من 3500 إلى 4000 جنيه لأن كيلو الغزل سعره 260 جنيه والشبكة تأخذ حوالي 10 كيلو غزل".

زميله في المهنة "خالد"، تحدث قائلا:"أعمل غازل شباك منذ عام 1978 وكان عمري 12 عامًا، وأولادي لم يتعلموها وأكملوا دراستهم، ولذلك أخشى على المهنة من الانقراض، لأن ليس لنا معاش أو دعم مادي من أي جهة، وهي تحتاج جهد كبير وهناك شباب يعملون معنا في إجازتهم فقط ثم يرحلون للدراسة".

فيديو قد يعجبك: