إعلان

أول غطاس في العالم من مصابي متلازمة داون.. قصة "محمد كرم" وتحدي الإعاقة بشرم الشيخ - صور

06:01 م الإثنين 18 أكتوبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

شهدت مدينة شرم الشيخ تجربة ناجحة لأول مصاب بمتلازمة داون، وحصوله على شهادة غطس ليصبح أول غطاس على مستوى العالم من أصحاب الهمم المصابين بمتلازمة داون.

قال شحاتة حجاج، مدرب الغوص المسئول عن تدريب محمد بشرم الشيخ، إن محمد اختار مدينة شرم الشيخ للتدريب فيها على الغطس، ولديه حلم يراوده، وعلى الرغم من إصابته بمتلازمة داون، إلا أنه حريص على تحقيق أحلامه، ويؤكد لمن حوله أنه قادرا على الاتصال والمشاركة الفعالة مع الآخرين.

وأوضح مدرب الغطس في تصريح له اليوم الإثنين، أنه كان يجري كافة التدريبات بثقة وجدية حتى وصل إلى تحقيق حلمه، وأصبح مؤهلا الآن للغوص على عمق ١٢ متر تحت سطح الماء.

وقالت والدة محمد في تصريح لها اليوم، إن محمد كرم شاب مصري من أصحاب الهمم يبلغ من العمر ٢٤ عاما يعمل مساعد مدرس تربية رياضية بمدرسة تربية فكرية بمحافظة القاهرة وله بصمة واضحة بنجاحه في عدة مجالات منها مشاركته في بعض البطولات الدولية وحصوله على مراكز متقدمة بها مثل بطولة العرب للسباحة بسوريا 2010، وحصل على المركز الثالث في ألعاب القوى 2014.، والمركز الثالث لكرة اليد 2015 من الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على المركز السابع عالميا في بطولة السباحة من دولة المكسيك، كما شارك في العديد من الأنشطة الرياضية منها بطولة الترايثلون بأبو ظبي، وفاز ببطولة الجمهورية للسلة لذوي الاحتياجات الخاصة ثم بطولة الجمهورية للجمباز.

وأوضحت والدة محمد، أن لكل إنسان موهبة ودوره في خدمة مجتمعه، ومحمد لم يمنعه المرض من إثبات ذاته ليصبح بطل المستحيل كما يطلق عليه، وقام بتكثيف تدريبه و تعليمه أصول الغطس بمعاونة مدربه بمدينة شرم الشيخ، والذي تبني حالة محمد وحتى أصبح مؤهلا للغوص على عمق 12 مترا تحت سطح المياه.

وأشارت إلى أن نجلها له إنجازات فنية بمشاركته في بعض العروض المسرحية، وأيضا عرض الأزياء أمام رئيس الجمهورية خلال احتفالية عام ذوي الاحتياجات، كما كان بين المشاركين بعروض الألعاب في افتتاح قناة السويس الجديدة.

وتابعت: كما جرى تكريم محمد من رئيس الجمهورية في 2018 عام ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضا كرم من جهات عدة منها وزارات الشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي والبيئة، والتربية والتعليم، بالإضافة لتكريمه من محافظ البحر الأحمر، وأخيرا حصل على لقب أول غطاس عالمي من ذوي الهمم قائلة "أنا أمتلك كل الفخر لكونه أبني".

من جانبها قالت سمر حسب الله، من مؤسسة مصر تستطيع لأصحاب الهمم، والداعمة للبطل محمد كرم من بداية إنجازاته، إن محمد حصل على الرعاية الصحية التي زادت من قدراته التنموية والفكرية لتؤهله لكي يصبح بطل عالمي، وذلك من مراقبة نموه العقلي و البدني، ولا ننكر دور المجتمع المدني والحكومة المصرية و أهمها توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للاهتمام بذوي الهمم في نجاح محمد.

وأكد محمد كرم ، أنه يهدي شهادة الغطس التي حصل عليها للرئيس عبد الفتاح السيسي، اعترافا بفضله الكبير، وتقديم الشكر له على دعمه المتواصل لأصحاب الهمم، وأيضا لمساعدته الفعالة في تغيير نظرة المجتمع لمرضى متلازمة داون الذين يستحقون كل الفخر .

فيديو قد يعجبك: