بالصور.. مصراوي داخل متحف شرم الشيخ الدولي

06:10 م الأحد 01 نوفمبر 2020

جنوب سيناء - رضا السيد:

يأتي متحف شرم الشيخ، الأول من نوعه في محافظة جنوب سيناء، الذي يحتوي على 5200 قطعة أثرية، تنتمي للفترات من بداية العصور التاريخية، وحتى العصر الحديث، بالإضافة إلى التراث الحضاري لأهل سيناء وقبائلها، ما يجعله مركزًا ثقافيًا وملتقى للحضارات الإنسانية، وأحد أهم المزارات السياحية حاليًا يهذه المحافظة السياحية الهامة.

"مصراوي" كانت له زيارة استثنائية داخل هذا المتحف الهام، الذي يضم صالة عرض خاصة بكنوز أثرية من مقبرة توت عنخ أمون، تضم 12 قطعة أثرية للملك توت، فضلاً عن قطع أثرية اكتشفت حديثًا تعرض لأول مرة منها مومياوات قطط وصقور، بالإضافة إلى تمثال مكتشف حديثًا يعرض بقاعة العرض المتحفي، يخص أحد ملوك الدولة الحديثة.

يتناول المتحف نشأة الحضارة المصرية، ومراحل تطورها، وكيف أبدع المصريون القدماء في إقامتها، وكيف كانت رائدة في العديد من المجالات المختلفة.

كما يسلط المتحف الضوء على الإنسان المصري وسلوكه تجاه البيئة من حوله، وكيفية التعايش مع كائناتها التي قدسها وراعاها واستمد منها العديد من المعاني المختلفة في رحلته مع الحياة.

ويوضح المتحف أيضًا كيف ساهمت مصر في خلق أواصر التواصل واستيعاب الثقافات الوافدة إليها، وتأصيل فكرة التعايش وقبول الآخر.

تقع قاعة العرض المتحفي على يمين الممر الملكي، وتضم قطعًا أثرية لم يسبق عرضها لمجموعة من القطط والصقور والتماسيح، وبعض الحيوانات المحنطة المكتشفة حديثًا، وتضم القاعة الثانية بعض نماذج الآلهة ومقبرة ومومياء وتابوت لسيدة من العصر الحديث، إلى جانب مراكب الشمس.

كما تضم القاعة الحياة البرية وحياة الإنسان، وبعض الأدوات التي تستخدم في الحياة اليومية، إلى جانب مظاهر الحياة الزوجية اليومية للمصري القديم.

والممر الملكي هو ممر رئيسي يربط بين القاعتين الرئيسيتين للمتحف، ويضم 10 قطع أثرية لملوك أبرزهم الملكة حتشبسوت ووالدها، وقاعة الحضارات التي مرت على مصر بداية من الفرعوني حتى العصر الحديث، وحياة بدو سيناء.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، المتحف ضمن عدد من المشروعات القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء.

ومتحف شرم الشيخ الدولي يمثل وجه سياحية جديدة جرت إضافتها للمقاصد السياحية التي تتمتع بها مدينة شرم الشيخ، وأقيم بهدف استقطاب أكبر عدد من السياحة الوافدة إلى مصر من مختلف جنسيات العالم.

اقرأ أيضًا: "5000 قطعة أثرية".. تعرف على أبرز ما يحتويه متحف شرم الشيخ عقب افتتاحه رسميًا

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 162486

    عدد المصابين

  • 127001

    عدد المتعافين

  • 9012

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 99730175

    عدد المصابين

  • 71709749

    عدد المتعافين

  • 2137855

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي