إعلان

فيديو| "الدايت" يكسب في حلوى المولد بالوادي الجديد.. والقرى تفضل "الحصان"

10:11 م السبت 09 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

شهدت أسواق محافظة الوادي الجديد، بمراكزها الإدارية الـ5، إقبالًا ملحوظًا من المواطنين علي شراء حلوى المولد النبوي الشريف، وسط مظاهر احتفالات تنوعت ما بين الزينة المضيئة في الشوارع ومكبرات الصوت التي انطلقت بأغاني شعبية ومديح للنبي صلي الله عليه وسلم.

"مصراوي" رصد أهم مظاهر الاحتفال في المحافظة الحدودية، وما تتمتع به من طبيعة خاصة في الاستعداد لذكرى المولد النبوي الشريف.

أحمد محمد عبد الله خلف الله، بائع حلوى في مدينة الخارجة، قال "إن ثبات الأسعار منذ العام الماضي دفع أهالي المحافظة للإقبال بشكل كبير على شراء حلوى المولد النبوي الشريف، فهي عادة سنوية يحرص عليها المواطن".

ولفت إلى أن حلوى "العلف" وهي المصنوعة من الفول السوداني والحمص من أكثر الأنواع انتشارًا ومبيعًا، وذلك لانخفاض أسعارها عن الأنواع الأخرى التي تتكون من مكسرات مثل الفستق واللوز وغيرها.

وأكد "خلف الله"، أن أسعار علب الحلوى الجاهزة تشهد إقبالاً من المواطنين بشكل كبير حيث يبدأ سعر الواحدة من 35 إلى 150 جنيهًا، ما يجعل جميع فئات المجتمع تقبل على شرائها مع المشبك والذي أحضره من محافظة دمياط لشهرتها في صناعته، ويباع بأسعار بين 25 إلى 30 جنيه للكيلو جرام الواحد.

ويقول مصطفي أحمد، بائع حلوى بمدينة الخارجة، إن الإقبال الأكثر في حلوى موسم المولد النبوي، يكون على الحمصية والفولية والسمسية، ويكون قبل الليلة الرسمية للموسم، وذلك لأن أسعارها تعتبر في متناول الجميع، بمتوسط 40 جنيه للكيلو.

وتابع، شهدت حلوى المولد هذا العام ظهور نوع جديد هو حلوى "الدايت" وهي مصنوعة من سكر للريجيم "دايت" مناسب لمرضي السكر والقلب والضغط، وشهدت إقبالًا واسعًا بمجرد عرضها أمام الزبائن.

وأضاف "مصطفي"، أن الإقبال هذا العام، كان كبيرًا مقارنة بأعوام سابقة، نظرًا لثبات الأسعار، وتنوع المعروضات، فضلًا علي حرص أولياء الأمور على شراء الحلويات للطلبة وتلاميذ المدارس للمشاركة في الاحتفالات المدرسية بالمولد النبوي الشريف.

وأشار مصطفي صلاح محمد، بائع حلوى بمدينة الخارجة، إلى أن موسم المولد النبوي يعد مصدر رزق له وغيره من الشباب، حيث يعمل في مجال بيع الحلويات خلال فترة الاحتفالات وحتى انتهاء الموسم، كما أن أسعار الحلوى لم ترتفع مقارنة بالعام الماضى، وتناسب مستوى دخول المواطنين، حيث تتراوح الأنواع الشعبية هذا الموسم ما بين 30 إلى 40 جنيهًا للكيلو، و70 جنيهًا للكيلو الفاخر، أما العلب ذات الأحجام المختلفة فمحتوياتها تُشكل حسب طلب الزبائن وتتراوح أسعارها من 60 إلى 100 جنيه.

وأكد، أن عروسة المولد والحصان شهدا إقبالًا من سكان القرى، بينما يقبل سكان المدينة على شراء الحلويات الجاهزة والمعلبة، وحلوى "الدايت" الجديدة، والحلويات السورية الجديدة والتي ظهرت هذا الموسم بشكل كبير.

وأوضح عمرو إبراهيم خليل، بائع حلوى بمدينة الخارجة، أن هناك إقبالًا على الحلويات السورية التي ظهرت هذا الموسم بشكل قوي، وهي عبارة عن بسكويت محشو بكريمة فانيليا وشكولاتة وفراولة، ومغلفة في عبوات صغيرة تناسب الأطفال بشكل كبير، كما شهد هذا الموسم إقبالًا على حلويات عروسة المولد والتي تبدأ أسعارها من 30 حتى 200 جنيه، وهي تقدم هدايا للمتزوجة حديثًا في الواحات، والمخطوبة، بينما يقبل أطفال المدينة والقرية على شراء حلوى الحصان المصنوعة من السكر الأبيض.

ولفت "عمرو" إلى أن "مجتمع الواحات يحتفل بهذه المناسبة سنويًا في أجواء روحانية تجسد ملامح الطيبة والأصالة في سلوكيات ومعاملات الكثير من أهالي الداخلة من خلال حرصهم على شراء عبوات الحلوى و"عروسة المولد" لذويهم وأطفالهم كعادة متوارثة ترتبط بواقع حياتهم ونشأتهم في مناسبة دينية ينتظرونها في شوق".

محمد صلاح إسماعيل، موظف، أكد أن شراء حلوى المولد النبوي، عادة سنوية لابد من القيام بها، متابعًا: "تعودنا منذ الصغر على أن يوفرها لنا الآباء، ونحن نقوم بالمثل مع أبنائنا، لكنها اختلفت كثيرًا عن الماضي، حيث أصبحت مغلفة وجودتها وطعمها ليسوا كما كانا في السابق".

وشهدت محافظة الوادي الجديد العديد من الاحتفالات الرسمية والشعبية بالمولد النبوي الشريف، حيث نظمت مديرية التربية والتعليم احتفالية في مدرسة 6 أكتوبر بالخارجة، بحضور عدد كبير من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور والموجهين والقيادات التعليمية وعدد من علماء الأوقاف.

كما نظم العديد من مراكز الشباب احتفالات بالمولد النبوي الشريف، وشهد مركز شباب قرية بولاق الحاصلة على جائز التميز الحكومي هذا العام احتفالية بحضور المسئولين بالقرية، وجرى توزيع كميات من الحلوى على أصحاب القدرات الخاصة المشاركين في الاحتفالات.

فيديو قد يعجبك: